وأخيراً أصبح بإمكانكِ التمتع بوجه ذو مقاييس ومعايير متناسقة من دون ألم أو جراحة بفضل التقنيات المبتكرة والحديثة لمعالجة عيوب الوجه، والحصول على وجه مثالي بطرق آمنة مريحة وغير مؤلمة مثل تقنيات التعبئة أو "الفيلر" وحقن الدهون الذاتية.

التقت "أنا زهرة" بالدكتور ماهر الأحدب استشاري مشارك جراحة التجميل في عيادات "كوزماتيك" بمركز النخبة الطبي بمدينة الرياض، ليوضح لنا ما هي مقاييس الوجه الجميل؟

دكتور ماهر، ما هي مقاييس الوجه الجمال؟

تمت عدة دراسات على صور الوجوه الجميلة وتحليلات هندسية للتعرف على ميزات الوجه الجميل للنساء، وعثر على مجموعة من المزايا التي اعتبرت مقاييس لجمال الوجه. فمثلاً يجب أن يكون عرض العين خمس عرض الوجه، وألا يتجاوز عرض الأنف المسافة بين العينين، كما يجب أن تكون المسافة من أعلى الجبهة إلى الحاجبين، ومن الحاجبين إلى أسفل الأنف،  ومن أسفل الأنف إلى الذقن متساوية تماماً. هذه نبذة مختصرة لأن القياسات التي نحللها لدى الفحص السريري ومعاينة الصور تتجاوز 30 مقياس للوجه.

هل تنطبق هذه المقاييس على كل الناس؟

أغلب هذه الدراسات أجريت على الوجوه الأوروبية، والمقاييس الناتجة عنها لا تنطبق تماما على الوجوه العربية التي تمتاز بخصائص معينة، كما أن الوجوه تتفاوت في شكلها بين أبناء الشعب الواحد و يوجد أنماط و أنواع مختلفة للوجوه.

دكتور ماهر، ما هي أشكال الوجوه و أيها الأجمل؟

تنقسم الوجوه إلى: الدائري، والبيضاوي، والمربع ، والمثلث وهو أجملها ويشبه بشكل القلب حيث يمتاز بخدود بارزة مرتفعة، ومتطرفة للجانبين، بينما يكون الذقن رفيع وناعم وحواف الفك واضحة ومحددة. و أحد أهم المزايا بالنسبة لوجه شكل القلب أو المثلث أنه يجمع بين الجمال الكلاسيكي وبين الجاذبية والإثارة و هو شكل الوجه الملاحظ لدى جميلات العرب.

ما هي الخصائص التي تميز الوجه العربي؟

لعل أكثر ما يميز جميلات العرب هو وسع العينين وظهور بياض العين بشكل واضح. كما أن الجفن العلوي لدى جميلات العرب أكثر عمقاً، وارتفاعاً من الجفن الأوروبي. وأخيراً يكون الحاجب في وضعية أعلى مقارنة بالأوروبيات، وهذه خصائص تنفرد بها المرأة العربية.

هل يمكن للمرأة أن تحصل على وجه شكل القلب بحثاً عن شكل أجمل؟

يمكن ذلك، ولكن ضمن حدود لأن مظهر الوجه ناتج عن تداخل العظام والعضلات والدهون والجلد ليعطي الشكل المحدد والمميز لكل شخص. لكن بالإمكان استخدام تقنيات الفيلر، وحقن الدهون الذاتية، أو حتى الحشوات الطبية من أجل إكساب المرأة خدودأ بارزة وممتلئة، مما يجعل الذقن يبدو أصغر. كما يمكن نحت الفك عن طريق شفط الدهون من أسفل الوجه، وأعلى الرقبة، كما يمكن كذلك تصغير عظم الذقن وتعديله لمن لديه كبر أو بروز كبير في الذقن.                         

هل توجد أضرار جانبية لمثل هذا الإجراء؟

يصعب اختصار المضاعفات أو الآثار السلبية لأن الحصول على شكل آخر للوجه لا يتم بنفس الطريقة لجميع المرضى حيث قد تحتاج إمرأة للقليل من الحقن بينما تحتاج أخرى لتعديلات كبيرة في عظام الفكين  الجبهة وبالتأكيد فإن المضاعفات المحتملة تختلف كثيرا بين الطريقتين. ولكن بشكل عام من المتوقع حدوث بعض التورم والآلام الخفيفة التي تزول خلال بضعة أيام كما يحتمل حدوث كدمات مؤقته. بعد تحديد الخطة العلاجية المقترحة للمريضة والمصممة لها خصيصا سيقوم الطبيب بشرح طريقة العملية والآثار الجانبية المحتملة بدقة كما سيشرح الخطوات التي سيتخذها ليقلل من احتمالية حدوث هذه المضاعفات.

كم جلسة تحتاج المرأة لتحصل على الوجه المثالي؟

في أكثر الحالات يمكن الحصول على النتيجة المطلوبة في جلسة واحدة إلا للحالات المتقدمة و التي تحتاج عدة جلسات.

 ما هو العمر المناسب للحصول على الوجه المثالي؟

لا ينصح بالقيام بهذه العمليات إلا بعد اكتمال نمو الوجه وهذه العمر هو 16 للإناث و 18 للذكور، يستثنى من ذلك حالات التشوهات، والتي يمكن التدخل لإصلاحها في عمر أصغر.

دكتور ماهر هل سبق وأن أجريت لمرأة مثل هذه العملية؟

هذه العمليات شائعة جداً، و نقوم بها بمستويات متفاوتة أسبوعياً والنتائج جدا مرضية ولله الحمد.