يلجأ الكثير من المصابين بالإمساك إلى تناول المليّنات لمساعدتهم على إتمام عملية الإخراج. غير أنّ الأطباء يؤكدون أن المليّنات لا تمثل حلاً دائماً للإمساك، بل على العكس يتسبب التناول المستمر للملينات في تفاقم المشكلة؛ كونه يحد من نشاط الأمعاء. ويقول الدكتور هانز ميشائل مولينفيلد، الطبيب العام في مدينة بريمن الألمانية، إنّ المليّنات تمثل حلاً مؤقتاً فقط للإمساك؛ لأنها لا تعالج الأسباب الحقيقية للمشكلة.

أسباب الإصابة ويلتقط ديتريش هوبه، رئيس "الرابطة الألمانية لاختصاصيي أمراض الجهاز الهضمي" في مدينة أولم، طرف الحديث موضحاً أنه غالباً ما تُعزى أسباب الإصابة بالإمساك إلى إتباع أسلوب حياة غير سليم، يقل فيه إمداد الجسم بالسوائل، ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

وأوضح طبيب أمراض الجهاز الهضمي أنّ اضطرابات التمثيل الغذائي التي تحدث لدى مرضى السكري مثلاً تتسبب في الإصابة بالإمساك لدى كبار السن.

وبشكل عام يحذّر كريستيان بيل، رئيس "الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي العصبية وحركية الأمعاء" في العاصمة برلين، من تناول المليّنات لمدة تزيد عن أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

أسلوب الحياة وأضاف بيل: "يُمكن أن يلعب أسلوب الحياة المتبع دوراً في الإصابة بهذا النوع من الإمساك، لكن لا يعني ذلك أنّ مجرد نقص إمداد الجسم بالألياف الغذائية أو قلة ممارسة الرياضة أو عدم تناول كميات كافية من السوائل تكون سبباً للإصابة بذلك"، لافتاً إلى أن هناك مجموعة من الدراسات تُرجح أن العوامل النفسية يُمكن أن تكون سبباً وراء الإصابة بالإمساك.

سُبل العلاج ولعلاج الإصابة بحالات الإمساك المزمنة، أوضح اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي هوبه أنّه غالباً ما ينصح الأطباء مرضاهم بتعديل نظامهم الغذائي من خلال زيادة محتوى الألياف الغذائية عن طريق تناول منتجات الحبوب الكاملة مثلاً.

وكبديل لذلك، أشار الطبيب الألماني مولينفيلد إلى أنه يُمكن أيضاً تناول الألياف الغذائية المحضرة صناعياً في الصيدلية.

ولعلاج الحالات المزمنة للغاية، أشار مولينفيلد إلى أنه عادةً ما يلجأ الأطباء لاستخدام ما يُسمى بـ "المُسهّلات"، وهي عبارة عن أدوية تعمل على تحفيز حركية الأمعاء وتنشيطها، لافتاً إلى أنّه تتوافر العديد من الأساليب الأخرى التي تؤدي الغرض نفسه، كزيت الخروع الذي يعمل على إبقاء المياه داخل الأمعاء.

المزيد:

“أنا زهرة” تقدّم كل ما تحتاجين لمعرفته عن فقر الدم

كيف معالجة الإمساك؟

الألياف تجنّبك عسر الهضم