تُعاني النساء في سن اليأس مما يُسمى بــ "الهبات الساخنة". وأوضحت "الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء" أنّ هذه الهبّات تحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة بعد انقطاع الطمث، وهي عبارة عن ارتفاع ضغط الدم وزيادة سرعة ضربات القلب مع تعرق شديد وإمكان احمرار الجلد.

وأكدت الرابطة أنّه يمكن للمرأة التخفيف من حدة هذه الهبات من خلال تجنب العوامل المؤدية إليها، من بينها السخونة وتناول المشروبات الساخنة والأطعمة صعبة الهضم والمحتوية على توابل حريفة. كما تنصح الرابطة بتجنّب التوتر العصبي والأعباء النفسية الشديدة وزيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، تنصح الرابطة المرأة بتهيئة جسدها جيداً للتعامل مع هذه الهبات الساخنة من خلال أخذ حمامات تبادلية (ساخن - بارد) والمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية وتقنيات الاسترخاء. وبذلك، يُمكن للمرأة تدريب الأوعية الدموية والحد من التوتر النفسي الذي تتعرض له. وكوسيلة أخيرة للحد من الهبات الساخنة، أشارت الرابطة إلى إمكان تناول الهرمونات البديلة.

وأكدت أنّ هذه الهبات تستمر لمدة ثلاث إلى خمس سنوات بعد انقطاع الطمث، مشيرة إلى أنها عادة ما تختفي بعد استقرار مستوى الهرمونات في الجسم.

المزيد:

ماذا يعني الشعور بالحكة المهبلية؟

المرأة ووسواس نظافة المنطقة الحميمة: صحي أم لا؟

الحمية تحدّ من الإضطرابات الهرمونية؟