تسود الألوان الزاهية والصارخة، عالم الموضة في شتاء 2012/2013. ويشهد هذا الموسم توليفات لونية جريئة تخاطب الباحثات عن طلة جذابة ومتفردة تخطف بها الأنظار. وللحصول على هذه الطلة تحتاج التوليفات الجريئة إلى ذوق رفيع لتنسيق الألوان بشكل متناغم يضفي لمسة أناقة على المظهر.

وتقول إنيس مايروزه، خبيرة الموضة بمدينة هامبورغ الألمانية، إن تشكيلات الموضة لهذا الشتاء تتألق بالألوان الزاهية التي تبعث على البهجة وتنبض بالحياة، مثل الأحمر والأخضر والبنفسجي والتركواز والأصفر الخردلي والأزرق الكوبالت.

وأشارت مايروزه إلى أن مصممي الأزياء يقدمون هذا الموسم توليفات جريئة تمنح المرأة طلة ساحرة تأسر الألباب، مثل الأحمر الصارخ مع البنفسجي، واللذان يعتبران أبرز زوج لوني هذا الموسم، وكذلك الأحمر مع الأخضر.

كتل الألوان

ويلتقط غيرد مولر تومكينس، المدير التنفيذي لمعهد الموضة الألماني بمدينة كولونيا، طرف الحديث، ويقول إن هذه التوليفات الجريئة تمثل تجسيداً للاتجاه المعروف باسم "كتل الألوان" أو (Colour Blocking) والذي يسود عالم الموضة منذ فترة، الذي يعني تنسيق عدة ألوان جذابة مع بعضها البعض.

وأشار تومكينس إلى أن بعض مصممي الأزياء يقدمون توليفات في غاية الجرأة تتألف من خمسة أو ستة ألوان جذابة، غير أن خبراء الموضة والمظهر ينصحون بالاكتفاء بتنسيق لونين أو ثلاثة على الأكثر للحصول على طلة تناسب الحياة اليومية.

ويتبدى ذلك جلياً في تشكيلات الماركات العالمية لهذا الموسم؛ فماركة Marc Cain تنسق بين لونين: أحدهما يطغى على المظهر، ألا وهو الوردي في كل من التوب والقلادة والحذاء، أما اللون الثاني فهو البرتقالي الذي تزهو به التنورة، بينما تنسق ماركة Loiza بين ثلاثة ألوان زاهية؛ ألا وهي سروال ذي لون تركوازي وبلوزة باللون الوردي ومعطف يتألق باللون الأحمر المرجاني.

ومن طرق التنسيق الأخرى التي تظهر في تشكيلات الموضة هي اختيار القطعتين الأساسيتين في المظهر بنفس اللون الزاهي، مع قطعة ثالثة ذات لون آخر، مثل موديل ماركة Comma التي تتألق بسروال وتوب يزهوان باللون السماوي الساطع، وفوقهما بليزر باللونين الأحمر والأبيض.

أما من لا تجد في نفسها الجرأة لارتداء أكثر من لون جذاب وتفضل الطلة الرقيقة، فيمكنها الاكتفاء بلون مشرق فقط يضفي لمسة جاذبية على بقية الملابس التي يهيمن عليها لون واحد داكن، مثل ماركة Madeleine التي تكتفي ببليزر يزهو بالأصفر الخردلي في طلة نسائية يطغي عليها اللونان الرمادي والأسود. وبالمثل تكتفي ماركة United Colors of Benetton في طلتها الرجالية ببلوفر ذي لون أصفر خردلي أيضًا مع جاكت وسروال باللون الرمادي.

لون البشرة

وتؤكد سونيا غراو، مستشارة المظهر بمدينة أولم الألمانية، على أن هذه التوليفات اللونية الجريئة تحتاج إلى ذوق رفيع وتتطلب إتباع قواعد معينة لتنسيق الألوان بشكل أنيق من دون تكلف، منها مثلاً مدى تناغم الألوان مع لون البشرة.

وتضرب غراو مثالاً على ذلك باللون الأصفر الخردلي وتقول إنه يتناغم مع درجات الأزرق الفاتح أو الأزرق الكوبالت، مشيرةً إلى أنه من الأفضل ارتداء هذا اللون بعيداً عن الوجه، أي أن يكون لون سروال أو تنورة وليس لون بلوزة أو توب، معللة ذلك بقولها :"الأصفر بشكل عام يسلط الضوء على البشرة الشاحبة التي تفتقر للنضارة والحيوية".

وأشار غراو إلى أن هذه القاعدة تسري أيضاً على اللون الأحمر؛ إذ يُفضل أن يكون بعيداً عن الوجه مع البشرة الشاحبة أو المائلة للحمرة، لافتة إلى أنه يمكن تنسيق سروال أو تنورة باللون الأحمر الصارخ مع توب أو بلوزة باللون الأخضر أو التركواز أو الأزرق الكوبالت؛ حيث تناسب هذه الألوان البشرة الشاحبة في الشتاء.

 المزيد:

مارأيك بمجموعة Osman لخريف شتاء 2012- 2013

إكسسوارات شتاء 2012 جذابة تنطق بالفخامة

الأزهار تزين أزياء شتاء 2013