تعبتِ من مظهر التجاعيد الدقيقة وتريدين الحل؟ هل تعانين من آثار تقدم العمر؟ الآن يمكنك التخلص من كل هذه المؤثرات عن طريق شد الوجه بالمنظار، فهي أحدث طريقة يتم من خلالها علاج ترهل الجبهة والنصف العلوي من الوجه من خلال المنظار الجراحي.

موقع "أنا زهرة" التقى بالدكتور ماهر الأحدب استشاري مشارك جراحة التجميل في عيادات كوزماتيك بمركز النخبة الطبي بمدينة الرياض ليوضح لنا أكثر عن طريقة شد الوجه بالمنظار.

دكتور ماهر، في البداية ما هي طريقة شد الوجه بالمنظار ؟

طريقة شد الوجه بالمنظار تتم من خلال فتحات صغيرة في فروة الرأس، تسمح للجراح بالعمل في المجال الجراحي بأقل الندبات. بعد إدخال المنظار يقوم الجراح بتحريرالأنسجة من على الجبهة، وعظام الوجه، ومن ثم سحبها للأعلى وتثبيتها في وضعية مشدودة. كما يتم القيام بفتحة أخرى صغيرة في الجفن السفلي تسمح بشد منطقة الخدين وكل ذلك يتم عن طريق صورة الفيديو المنقولة للجراح على الشاشة.

ما الذي يميز شد الوجه بالمنظار عن باقي الأساليب الأخرى للشد؟

يتميز المنظار بأنه يسمح للجراح مشاهدة أعصاب الوجه بوضوح، مما يقلل من احتمالية إصابتها أثناء العملية، كم أنه يقلل الندبات المستخدمة في الجراحة بصورة كبيرة مما يريح المرأة و يشجعهن على إجراء العملية.

حدثينا قليلاً عن المضاعفات الجانبية؟

المضاعفات الجانبية تكون متشابهة لعملية شد الوجه التقليدية، فمن الممكن حدوث الكدمات المؤقتة أو الاتهابات. كما يحدث بعض التورم في منطقة العملية بشكل عابر، ويبقى دائما هنالك احتمال ضئيل لحدوث إصابة للأعصاب الحسية أوالحركية في منطقة الوجه، إلى أن جراح التجميل المتخصص يعرف كيف يقلل من احتمالية حدوث هذه المضاعفات وعلاجها إن حدثت لا سمح الله.

وما هي فوائد شد الوجه بالمنظار؟

عملية شد الوجه بالمنظار تعالج الإرتخاء والتهدل الحاصل في منطقة الجبهة، والجفون، والخدين كما أنها تكسب الوجه إطلالة أكثر شبابا وتخلصه من التجاعيد وعلامات تقدم العمر.

ما هو نوع البشرة الذي تصلح له هذه العملية؟

أفضل بشرة تصلح لها هذه  العملية هي التي تعاني من ترهل وتجاعيد متوسطة العمق، ومتمركزة في النصف العلوي من الوجه، حيث أن هذه العملية لا تعالج ارتخاء الجلد حول الفم و الفك السفلي والرقبة. كما أنه يفضل عمل شد الوجه التقليدي لمن يعاني من ارتخاء و تهدل شديدين.

ما هي تكاليف العملية؟

تكلفة العملية 25 ألف ريال.

وما هي النتائج المتوقعة؟

بعد العملية ستكون نتيجة الشد واضحة، إلا أن الوجه سيكون متورم بعض الشيء،  وقد تحدث كدمات خفيفة مؤقته تزول خلال أسبوع،  ومن الجميل أن هذه العملية لا تحتاج للف الوجه بغيارات وشاش مما يعطي للمرأة حرية أكثر في اللبس بعد العملية مباشرة. ستكون المرأة سعيدة بإذن الله عند النظر في المرآة، لأنها ستلاحظ ارتفاع الجبهة والحاجبين، واختفاء التجاعيد والتخلص من تهدل، وترهل الجفون وسيحظى الوجه بمنظر يافع وكأننا عكسنا عقارب الساعة.