أوضحت مجلة "الطب اليوم" الألمانية أنّ خطر الإصابة بهشاشة العظام يزداد لدى النساء، خصوصاً في سن اليأس أكثر من الرجال. وأرجعت المجلة الصادرة في مدينة كولونيا ذلك إلى تراجع نسبة هرمون الإستروجين الذي يتمتع بأهمية كبيرة للعظام خلال فترة انقطاع الطمث.

وعن عواقب الإصابة بهشاشة العظام، أوضحت المجلة أنّ مرضى هشاشة العظام يُمكن أن يُصابوا بكسور خطيرة، بمجرد التعرض لانزلاق بسيط، مؤكدة على أنه يُمكن للمرأة في سن اليأس وقاية نفسها من الإصابة بهذا المرض من خلال الإكثار من ممارسة الأنشطة الحركية وإتباع نظام غذائي صحي يتم تحديده بعناية شديدة.

وأضافت أنّ إمداد الجسم بعنصر الكالسيوم يلعب أيضاً دوراً حاسماً في عملية بناء العظام؛ لأنّ هذه المادة تدخل في تكوين العظام بشكل كبير. لذا، فإذا انخفضت نسبة الكالسيوم في الدم، يعطي الجسم حينئذٍ إشارة بتصريف الكالسيوم من العظام، ما يؤدي إلى هشاشة العظام وزيادة التعرّض لخطر الإصابات.

وعن نوعية الأطعمة التي تُفيد المرأة في الحصول على كميات كبيرة من الكالسيوم، أشارت المجلة الطبية المتخصصة إلى احتواء كوب الحليب أو كوب الزبادي أو شريحة من جبنة جودة على قرابة 250 ميليغراماً من الكالسيوم، لافتةً إلى أن البروكلي والكراث والكرنب الأخضر تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الكالسيوم.

وأضافت أنّ المياه المعدنية الغنية بالكالسيوم أو عصائر الفواكه المحتوية على كميات كبيرة منه تتناسب أيضاً مع هذا الغرض، مشيرة إلى أنّ فيتامين "د" يرفع من نسبة امتصاص الجسم للكالسيوم. لذا أوصت المجلة بتناول الأسماك البحرية الغنية بالدهون وثمار الأفوكادو.

وحذّرت المجلة النساء في سن اليأس من الإكثار من تناول القهوة والشاي الأسود؛ لأنهما يُزيدان من معدل تصريف الكالسيوم من الجسم عن طريق الكُلى. لذا أكدت المجلة على ضرورة تناول هذه المشروبات بكميات محدودة.

المزيد:

الإصابة بكسر تستدعي فحص هشاشة العظام

ما علاقة الطماطم بهشاشة العظام؟

الغذاء المناسب سبيلك إلى عظام قوية