يكتسب الكثير من الأشخاص كيلوغرامات زائدة خلال احتفالات رأس السنة؛ حيث تتنوّع الأطعمة خلال هذه الفترة من حلويات وغيرها من الأكلات الدسمة التي تفتح الشهية.

ويحذّر البروفيسور إنغو فروبوزه رئيس المركز الصحي التابع لـ "الجامعة الرياضية الألمانية" في مدينة كولونيا من الوصول إلى هذه المرحلة. وقد أوصى بممارسة الرياضة بعد تناول هذه الأطعمة، موضحاً "أن ممارسة بعض الأنشطة الحركية كالمشي أو أحد تمارين تقوية العضلات والقليل من التحميل على الجسم، تُسهم في الوقاية من اكتساب كيلوغرامات زائدة بعد تناول هذه الأطعمة."

وأشار إلى أنّ الجلوس لفترات طويلة يبطئ عملية التمثيل الغذائي للطعام ويتسبّب في تراجع معدلات حرق الطاقة في الجسم. لذا أوصى "بممارسة بعض الأنشطة الحركية بين الوجبات الرئيسية."

وعلى الرغم من أنه لا يُمكن للجسم بلوغ أعلى معدلات الأداء في هذا الوقت بعد تناول الطعام مباشرة، إلا أنّ فروبوزه يقول: "تُمثل ممارسة الأنشطة الحركية البسيطة أفضل وسيلة لزيادة معدل استهلاك الطاقة في الجسم بعد تناول الطعام. على سبيل المثال، تكفي ممارسة رياضة المشي لنصف ساعة يومياً لرفع معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ما يحد بالطبع من اكتساب كيلوغرامات زائدة."

المزيد:

“أنا زهرة” ترصد أهم رياضة لعام 2012

الرياضة تدعم علاج الاكتئاب

الرياضة خلال الحمل تُزيد وزن الجنين؟