تتربع القبعات على عرش موضة الإكسسوارات النسائية والرجالية في شتاء 2012/2013. وتطل القبعات بتصاميم كلاسيكية متنوعة تستلهم روح الماضي من العشرينيات والستينيات والسبعينيات، وتتألق في الوقت بنفسه بألوان زاهية وجذابة لتساير روح العصر.

الأحجار الكريمة

وتقول سونيا غراو، مستشارة المظهر بمدينة أولم الألمانية، :"إلى جانب الألوان الكلاسيكية الرئيسية المتمثلة في الأسود والبني والرمادي، تزهو القبعات هذا الشتاء بألوان الأحجار الكريمة التي تنطق بالفخامة والأبهة، مثل الأحمر الياقوتي والأزرق الياقوتي والأخضر الزمردي".

ويلتقط أندرياس روزه، خبير الموضة بمدينة فرانكفورت الألمانية، طرف الحديث ويقول إن الأحمر البوردو والأصفر الخردلي وبلون الكاري وكذلك البترولي والبني بلون القرفة تشهد رواجاً كبيراً في موضة القبعات هذا الموسم.

وأشارت مستشارة المظهر الألمانية غراو إلى أن الموديل تريلبي (Trilby)، الذي يُعد الشقيق الأصغر للموديل الشهير فيدورا (Fedora)، يتربع على عرش موضة القبعات النسائية والرجالية هذا الشتاء. وعن ملامح هذا الموديل تقول غراو :"قبعة تريلبي تأتي مصنوعة من اللباد، وتمتاز بحافتها الضيقة وتاجها العميق. ويتناغم هذا الموديل المستوحى من حقبة الستينيات مع الملابس الكلاسيكية الأنيقة وكذلك الملابس الرياضية ذات الطابع الأنيق".

تصاميم بسيطة

وتلتقط ماريا باوش، المدير التنفيذي لرابطة متاجر القبعات الألمانية بمدينة كولونيا، طرف الحديث وتقول إن قبعة «تريلبي» تطل هذا الموسم بتصاميم بسيطة وتمتاز بالمزج بين الخامات؛ حيث تأتي البقعة مصنوعة من الصوف أو لباد الصوف وتزدان بشريط من القطيفة أو الجلد. كما تزهو القبعة بألوان جذابة، مثل موديل ماركة Bijou Brigitte الذي يتألق باللون الأحمر الفاتح وموديل ماركة Gucci الذي يزدان باللون الأحمر النبيذي.

وأشار خبير الموضة الألماني روزه إلى أن موضة القبعات النسائية هذا الشتاء تشهد رواجاً كبيراً للموديلات المفعمة بالأنوثة التي تخاطب النساء الراقيات، مثل القبعات المُصممة على شكل الجرس وكذلك القبعات ذات الحافة العريضة المتدلية.

وعن ملامح القبعة الجرسية يقول روزه :"تمتاز هذه القبعة المستوحاة من حقبة العشرينيات بتصميمها ذي التاج العميق، وهي تزدان هذا الموسم بحليات من الأشرطة المصنوعة من القطيفة أو الجلد وكذلك الفيونكات". وتزهو القبعات الجرسية بألوان جذابة، مثل موديل ماركة Seeberger الذي يتوافر بباقة لونية عريضة تشمل الأحمر والبرتقالي والأزرق والوردي.

وترى خبيرة القبعات الألمانية باوش أن القبعة ذات الحافة العريضة المتدلية المستوحاه من السبعينيات تمتاز بطابعها العملي؛ حيث إنها تحمي الوجه من الرياح والمطر؛ لذا فهي تعد مثالية للنساء اللائي يرتدين نظارات. ويظهر هذا الموديل باللون الرمادي في تشكيلة ماركة  Madeleine، وباللون البيج في تشكيلة ماركة Patrizia Pepe.

الآيس كاب

ويشهد هذا الشتاء أيضاً رواجاً كبيراً للآيس كاب في الموضة النسائية والرجالية، وإن كانت الموديلات الرجالي تطل بتصاميم ضيقة ملتصقة بالرأس، بينما تأتي الموديلات النسائية بتصاميم أوسع بعض الشيء. وتقدم ماركة Cinique موديلاً للرجال ذا لون رمادي، في حين تتضمن تشكيلة ماركة Comma موديلاً للنساء ذي لون بني فاتح.

كما تتضمن تشكيلات الموضة هذا الموسم القبعة الروسية المبطنة بالفرو والتي تمنح الأذن ومؤخرة العنق مزيداً من الدفء في ظل برودة الشتاء القارسة. وينصح خبير الموضة الألمانية روزه باختيار موديل ذي شريط بالرأس يتيح طي أجزاء حماية الأذن ومؤخرة العنق إلى أعلى، وذلك لتغيير وتجديدها.

المزيد:

ملابس شتاء 2012 أنوثة تعكس النضج والأناقة

مارأيك بمجموعة Osman لخريف شتاء 2012- 2013

شتاء 2012 يمزج بين الخامات والنقشات لدى Jonathan Saunders