لقد تزايدت بشكل كبير تطبيقات نقل الدهون الذاتية في الآونة الأخيرة  نتيجة لسهولة إجرائها  وقلة مضاعفاتها الجراحية وكونها بسيطة يمكن أن تجرى في العيادة بزمن بسيط و بدون ألم و بتكلفة بسيطة، وعدم الحاجة للانقطاع عن العمل بحيث تستطيعين متابعة حياتِك الطبيعية بعد العملية مباشرة.

 ومن أكثر المناطق المطلوب تكبيرها لدى النساء تأتي بالترتيب هي الخدود، والوجه، الخلفية، ظهر اليدين  والثديين. وقد زاد الطلب مؤخراً على تكبير المناطق التناسلية لدى الإناث بما يشمل الشفرين الكبيرين ومنطقة العانة.

التقت "أنا زهرة" بالدكتور عصام الكيالي استشاري جراحة التجميل بمستشفى أوباجي من مدينة الرياض، ليوضح لنا طريقة إجراء العملية.

 دكتور في البداية، ماهي أسباب تكبير المناطق التناسيلة لدى المرأة؟

إنَ أسباب إنكماش المنطقة التناسيلة لدى المرأة متنوعة مثل الرياضة وإخفاض الوزن، أو قد تكون بسبب خلقي ذاتي، أو بسبب التقدم بالسن نتيجة لنقص الطبقة الدهنية بالمنطقة، لهذا السبب تلجأ المرأة إلى حقن الدهون بهذه المنطقة التي تؤدي  إلى بروزها وإظهارها وانفراد الجلد المنكمش فوقها مما يعطيها مظهر جمالي و تبدو أكثر شباباً.

 حدثنا قليلاً عن كيفية حقن المنطقة التناسيلية؟

 يتم اختيار المنطقة المعطية بالاتفاق بين الطبيب والمريضة، فعادةً ماتكون من أعلى البطن، أو أسفل الصرة، أو من الخاصرتين، ومن الممكن من الفخذين، بحيث تكون الاستفادة مزدوجة من تخفيف الدهن المتجمع في تلك المناطق والغير مرغوب،  ثم يتم غسل و تجميع الدهون و تصفيتها من السوائل،  ثم حقنها في منطقة العانة والشفرين الكبيرين، وكل ذلك يتم تحت التخدير الموضعي فقط، و في غرفة عمليات مصغرة دون الحاجة للتخدير العام أو لدخول غرف العمليات كما يتم تخزين وتجميد بعض من الدهون ليتم حقنها مباشرة في تلك المناطق في حال نزولها فيما بعد .

 ما هي المضاعفات الجراحية المحتملة؟

إن الدهون الذاتية عبارة عن خلايا حية تؤخذ من نفس الجسم، وقد تتميز عن كل مواد الحقن الأخرى بأنها ذاتية، ولا يمكن نقلها من جسم شخص لأخر، و بالتالي فهي لا تسبب أي تحسس أو رفض مناعي عند حقنها، مثلما قد يحصل مع مواد الحقن الأخرى، كما أنها خلايا حية، بحيث أنها إن عاشت خلال الشهر الأول، فهي تعيش بشكل دائم و تعطي إحساس طبيعي باللمس يشبه تماما الأنسجة الحية، كما أنها رخيصة الثمن إذا قورنت بنفس الحجم من مواد الحقن الأخرى.

وهل توجد سلبيات لحقن الدهون الذاتية لهذه المنطقة بالذات ؟

أنا أنصح بهذه العملية و أفضلها على كل مواد الحقن الأخرى لأنها ذاتية كما ذكرت وآمنة جداً بإذن الله، ولكن العيب الأساسي والوحيد تقريباً في نقل الدهون الذاتية هو أنها خلايا حية، حيث تتعرض للذوبان بدرجة ما لا نعلمها تماماً، وتختلف من جسم لآخر خلال الشهر الأول بعد الحقن، لذلك يقوم الجراح عادة بحقن كمية زائدة من المرغوب بها، بحيث أنه يتوقع ذوبان جزء منها، كما أنه يقوم بتخزين جزء من الدهون بالتجميد لتتم الاستعانة بها وحقنها فيما بعد لتعويض الكمية التي ذابت من الدهون.

وما هي تكاليف العملية؟

كما ذكرت فهي رخيصة الثمن إذا قورنت بنفس الحجم من مواد الحقن الأخرى، فتكاليف هذه العملية هي 6-8 آلاف ريال وتختلف حسب الجراح و المركز.