تضفي الزيوت غير التقليدية نكهة مميزة على الطعام، وتتمتع بفوائد صحية عديدة. وأوضحت "الهيئة الفنية لمراقبة الجودة" في مدينة ميونيخ الألمانية أنّ الزيوت غير التقليدية التي يتم عصرها على البارد تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تتمتع بتأثير إيجابي على عملية التمثيل الغذائي، مثل زيت السمسم وزيت الأفوكادو وزيت الجوز وزيت شجرة الأرغان المغربية.

وأشارت الهيئة إلى أنّ الأحماض الدهنية غير المشبعة تُشكل نحو 80 % من محتوى زيت السمسم وزيت الأرغان، و75 % من زيت الأفوكادو وزيت الجوز، كما أن زيت الأفوكادو غني بالفيتامينات (أ) و(د) و(هـ).

وللاستفادة من الفوائد الصحية لهذه الزيوت وإضفاء نكهة مميزة على الطعام، أكدت الهيئة على ضرورة استخدام هذه الزيوت بشكل سليم والانتباه إلى درجة مقاومة كل منها للسخونة؛ إذ يُمكن أن يتسبب التسخين الشديد للزيت في تكوّن مواد ضارة بالصحة مثل الأكريلاميد أو الأكرولين، لافتةً إلى أنّ ذلك يحدث عندما يبدأ تصاعد الأدخنة من المقلاة.

وتضرب الهيئة مثالاً على ذلك بأنّ زيت السمسم الفاتح يتمتع بمقاومة تجاه الحرارة أكثر من الغامق، ثمّ يُمكن تحمير الأطعمة به، شأنه في ذلك شأن زيت الأفوكادو، بينما أكدت الهيئة على ضرورة استخدام زيت السمسم الغامق مع الأطعمة الباردة فقط تماماً مثل زيت الجوز.

وأشارت الهيئة إلى أنّ الزيوت غير التقليدية تتمتع بنكهة قوية للغاية. لذا يجب ألا يتم الإفراط فيها عند إضافتها إلى الطعام، مشددة على أهمية الاحتفاظ بها داخل الثلاجة؛ لأنّ صلاحيتها تمتد لفترة محدودة.

المزيد: كوب من التشيبس الدايت أم 8 ناتشو مع صلصة الجبن لا للإفطار الدسم! سيّدتي “داش” سبيلك إلى الرشاقة في 2012