حذّر طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر الآباء من الاستهانة بإصابة طفلهم بالانفلونزا؛ إذ يرتفع خطر حدوث مضاعفات لدى الأطفال الصغار أو المصابين بأمراض مزمنة عند إصابتهم بالانفلونزا أكثر من البالغين.

وأضاف رئيس "الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين" في مدينة كولونيا أنّ إصابة الطفل بالانفلونزا قد تؤدي إلى إصابته بعدوى بكتيريا، ما يستدعي استشارة طبيب أطفال مختص على الفور.

وأكدّ الطبيب على أنّه لا يجوز الخلط بين الإصابة بالانفلونزا والإصابة بنزلات البرد التي غالباً ما يُقصد بها عدوى فيروسية عادية وغير ضارة. وأوضح فيغلر أنّ إصابة الأطفال الصغار والرُضع بالانفلونزا تظهر في صورة متاعب أو التهاب شديد في المسالك التنفسية. كما يندرج الشعور المفاجئ بالمرض وارتفاع درجة حرارة الطفل وفقدانه للشهية وإصابته بغثيان وقيء وأحياناً إسهال ضمن الأعراض الشائعة لإصابة الطفل بالانفلونزا.

وأوصى الطبيب: "ينبغي للآباء استشارة طبيب أطفال على الفور، إذا ما أُصيب طفلهم الأصغر من عامين بارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، وازدادت سرعة تنفسه عن المعدل الطبيعي، وأُصيب بدوار وامتنع عن تناول الطعام".

أما عن أعراض الإصابة بالانفلونزا لدى الأطفال في عمر التعليم المدرسي أو المراهقين، فقد أشار فيغلر إلى أنّها تظهر في صورة ارتفاع درجة الحرارة عن 39 درجة مئوية، إلى جانب الإصابة بآلام شديدة في الرأس والظهر والأطراف، فضلاً عن الإصابة بسعال جاف.

وأكدّ الطبيب الألماني على أهمية أن يتلقى الأطفال المصابون بأحد الأمراض المزمنة تطعيماً ضد الإصابة بفيروس الانفلونزا، وفقاً لما أوصت به اللجنة الدائمة للتطعيمات التابعة لـ "معهد روبرت كوخ" الألماني.

أما عن الأطفال الرُضع، فقد أشار فيغلر إلى أنه ليس هناك من تطعيم مناسب لهم؛ لأنه لا يجوز إعطاء التطعيم المُخصص للأطفال الصغار إلا بدءاً من عمر ستة أشهر.

المزيد:

الملح يُصيب الأطفال بالضغط والبدانة؟

نزلة البرد خطر على أذن الطفل

كيف تتعاملين مع حروق طفلك؟