حذّرت "غرفة الصيادلة الألمان" في ولاية سكسونيا السفلى، المرضى من تناول المضادات الحيوية من تلقاء أنفسهم؛ إذ قد يعرّضون أنفسهم لخطر حدوث تفاعلات دوائية أو تكوّن مقاومة في أجسادهم تجاه المضاد الحيوي بسبب عدم معرفة المرضى بهذه التفاعلات.

وأوصت الغرفة الأشخاص الذين يعانون من المرض لفترات طويلة ولا تتحسّن حالتهم، باستشارة الطبيب للتحقق من نوعية مسببات مرضهم؛ لأنّ فاعلية المضادات الحيوية تقتصر على الأمراض الناتجة عن البكتيريا فقط، بينما لا يكون لها أي تأثير على الأمراض الناتجة عن الفيروسات.

وأكدت على أهمية أن يلتزم المرضى بجرعة المضاد الحيوي والمواعيد والمواقيت التي أقرها الطبيب لتناولها. إذ يُمكن أن يتسبب تناول جرعة صغيرة للغاية من المضاد الحيوي في إتاحة الفرصة للبكتيريا للتصدي له؛ ثمّ تكوّن مناعة تجاهه.

كما ينبغي الانتباه إلى الفواصل الزمنية بين تناول أقراص المضاد الحيوي على مدار اليوم، كي تبقى نسبة المادة الفعّالة في الجسم متساوية على الدوام؛ فتناول المضاد الحيوي ثلاث مرات في اليوم يعني تناوله بمعدل قرص كل 8 ساعات.

وأكدت غرفة الصيادلة على أنه لا يجوز للمرضى إيقاف المضاد الحيوي من تلقاء أنفسهم؛ إذ يُمكن أن تتسبب الجراثيم التي لم يتم القضاء عليها بعد في حدوث عدوى جديدة. لذا يجب تناول المضاد الحيوي حتى تنتهي العبوة بأكملها، ما لم يطلب الطبيب شيئاً آخر.

المزيد:

حذار شرب عصير “الغريب فروت” مع بعض الأدوية!

احذري الأدوية خلال الحمل

5 نصائح لتجنّب الأخطاء الدوائية!