حذّر طبيب الأطفال الألماني أورليش فيغلر من أنّ تناول الأطفال أو المراهقين لكميات كبيرة من الملح قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة أوزانهم أيضاً. وقد استند فيغلر في ذلك إلى نتائج دراسة حديثة أجراها "معهد أبحاث تغذية الأطفال" في مدينة دورتموند الألمانية وتم نشرها في مجلة "طب الأطفال".

وأضاف الطبيب الألماني أنّ هذه الدراسة قد أثبتت أيضاً أن المراهقين الذين يعانون من زيادة في الوزن، يُمثلون الفئة الأكثر عُرضة لهذا الخطر.

ونظراً إلى احتواء الوجبات السريعة وبعض الوجبات الخفيفة مثل البطاطا والمكسرات المملحة والكثير من الأطعمة الجاهزة والجبن على كميات كبيرة من الملح، يقول الطبيب الألماني: "لا يجب الإسراف في تناول هذه الأطعمة، مع تجنّب إضافة الملح إلى الطعام"، لافتاً إلى أنّ جميع أطباء الأطفال والمراهقين قد اتفقوا على ضرورة أن يتم تقليل استهلاك الأطفال للملح قدر الإمكان.

وأوصى فيغلر الآباء بضرورة تجنب الأطعمة المدون على غلافها أنّها تحتوي على أكثر من 0.6 غرامات صوديوم أو أكثر من 1.5 غرامات من ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) لكل 100 غرام منها. ويُعتبر الطعام حينئذٍ مملحاً للغاية. ولحساب متوسط كمية ملح الطعام في أي وجبة، أوضح الطبيب الألماني: "يُمكن ضرب محتوى الصوديوم بالغرام في 2.5 لمعرفة كمية ملح الطعام الموجودة في هذا الطعام."

المزيد:

متى يقدَّم الحليب المضاد للحساسية لطفلك الرضيع؟

الدهون لتخفيف عوارض الصرع عند الطفل!

النوم في الصغر يقي من البدانة في الكبر