يتم استهلاك ما يزيد على 3.5 مليارات كوب من الشاي يومياً، ما يجعل هذا المشروب الأكثر شعبية في العالم. كما أنّ الإمارات العربية المتحدة تعد من أكثر الدول استهلاكاً للشاي حول العالم.

ومع حلول يوم الشاي العالمي الذي يصادف يوم 15 كانون الأول (ديسمبر) من كل عام، يسلّط مجلس تصدير "شاي رويبوس" في جنوب إفريقيا الضوء على الفوائد الصحية لهذا المشروب الوطني في جنوب إفريقيا. تشير الدراسات إلى أنه يساعد في الوقاية من أمراض السرطان والسكري وخفض ضغط الدم وخطر أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وقالت هالة برغوت، خبيرة التغذية واختصاصية التغذية السريرية التي تتخذ من دبي مقراً لها: "يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة، غير أن "شاي رويبوس" بالتحديد يحتوي على  عنصر "الأسبالاثين"، أحد مضادات الأكسدة الطبيعية المتوافر في نبات رويبوس ويلعب دوراً رئيسياً في تعزيز دفاعات الجسم ومحاربة الكثير من الأمراض".

وأضافت: "يوفر "شاي رويبوس" مجموعة متكاملة من الفوائد الصحية، وهو خالٍ تماماً من الكافيين والسعرات الحرارية. ووجد الباحثون أنّه يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، وتعزيز الجهاز المناعي، والوقاية من أمراض الكبد والسرطان، وخفض خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية والمساعدة في علاج مرض السكري".

المزيد: الشاي الأسود يكافح السكري؟ الآن، اكتشفي منافع الشاي الأبيض! تعرفي على الطب الشعبي الإماراتي!