هذه الأم تصرخ وتلك تضرب، وأخرى تتجاهل طفلها ولا تكلّف نفسها عناء توجيه كلمة واحدة لردعه عن إزعاج الآخرين... هذه مجرد عينة من التوقعات التي تجولُ في بالك وبال المحيطين بكِ من جراء حضور الأطفال إلى حفل زفافك القادم.

نعم الحقيقة، قد تكون سيفاً ذا حدين. رغم الفرحة والبهجة في القلوب، هناك إحتمال كبير لتأثير جو الإحتفال على الأطفال الحاضرين لجهة شعورهم بالملل بكل بساطة. فكل شيء معدّ للكبار فقط في حين أنّ دعوة الصغار إلى المناسبات العامة وخصوصاً الزفاف، يجب أن تترافق مع ترتيبات ترفيهية خاصة تضمن السيطرة على حركتهم داخل المكان.

في الخامس من شهر آذار (مارس) الماضي، تحدثنا في مقال خاص عن كيفية تجنب الأطفال يوم الزفاف من خلال بعض العبارات التي تضاف إلى بطاقات الدعوة أو بعض الكلمات التي يتم تذكير الأهل بها... أمّا اليوم وعلى عكس تحقيقنا السابق، نخصّص لكِ أيّتها العروس بعض النصائح والخطوات التي يمكن أن تطلبيها من منسق الحفل في حال قرّرتِ كتابة عبارة "عائلة" على بطاقة الدعوة بدلاً من السيد فلان وحرمه:

اطلبي من منسق الحفل تخصيص مكان معين داخل أو خارج الصالة للأطفال فقط.

قد تكون مشاركة الأطفال في بعض اللحظات المميزة كزفة العروس أو قَطع قالب الحلوى من الأفكار الجميلة والممتعة لتجنيبهم الملل.

تأكدي من اختيار غرفة للأطفال قريبة من قاعة الحفل لراحة الأهل.

اطلبي أن تزود الغرفة ببعض الألعاب الترفيهية وشاشة تلفزيون.

على الغرفة أن تحتوي أدوات تسلية كأقلام التلوين والدفاتر والمعجون وغيرها.

إحرصي على وجود شخص مشرف على الأطفال ومخصَّص لترفيههم.

على المسؤول عن الأطفال منعهم من دخول قاعة الزفاف إلا بإذن من منسق الحفل مع ضمان عدم تخطيهم حدود وجود ذويهم.

اطلبي من الأهل مسبقاً الإلتزام إن أمكن بمنع أولادهم من الركض داخل الصالة وإزعاج الآخرين.

اطلبي من منسق الحفل التأكيد على الشيف على إعداد بعض الوجبات الخفيفة للأطفال، بالاضافة الى الفاكهة الملونة والحلوى.

لا تنسي خلال مروركِ لإلقاء التحية على طاولات الضيوف إلقاء التحية على الصغار في مكانهم الخاص، فهذه الخطوة سترسخ في ذاكرتهم لسنوات طويلة.

على الأولاد الذين سيشاركون في بعض فقرات الحفل أن يكونوا قادرين على إستيعاب مهماتهم وواجباتهم.

قد تكون فكرة تأمين ملابس الأولاد المشاركين في الزفاف وربما إختيارها موحدة من الأمور العملية والمناسبة.

وأخيراً، لا تنسي أنّ مفاجآت الزفاف تبقى مفاجِئة وأنّ لكل حدث أسباباً ومسببات قد لا تكون من ضمن التوقعات. لذلك لكِ الحرية في اختيار حضور الأطفال من عدمه، وبالتالي فالمسؤولية مشتركة بينكِ من جهة وبين منسق الحفل والأهل من جهة أخرى.

للمزيد: كيف تتجنبين الأطفال يوم الزفاف؟ للأطفال حصة أيضاً في الزفاف