أوصت مؤسسة "صحة الأطفال" الألمانية الآباء بوضع قواعد محددة لأطفالهم في ما يتعلق بتناول الحلوى بغية حمايتهم من الإصابة بتسوس الأسنان والبدانة.

وأكّدت المؤسسة التي تتخذ من ميونيخ مقراً لها، على ضرورة ألا يسمح الآباء لطفلهم بتناول الحلوى إلا مرة واحدة خلال اليوم مع إحدى الوجبات الأساسية، لافتةً إلى أنّ الدراسات قد أثبتت أنّ السكر بحد ذاته لا يؤثر سلباً في الأسنان، بل إنّ التسوس يحدث نتيجة تناول الحلوى بين الوجبات. لذا، أوصت المؤسسة بتنظيف الأسنان بعد كل وجبة وعدم تناول الحلوى بين الوجبات.

وأشارت إلى ضرورة ألا تزيد كمية الحلوى التي يتم تقديمها للطفل عن 10 % من إجمالي احتياجه اليومي للطاقة، لافتةً إلى أنّ هذه النسبة تُعادل مثلاً كرة من "الآيس كريم" وقطعتين من البسكويت بالزبدة بالنسبة إلى الأطفال الذين تراوح أعمارهم من أربعة إلى ستة أعوام.

كما أوصت بضرورة ألا يضع الآباء الحلوى في متناول أطفالهم في المنزل؛ حيث يُمكنهم بذلك حماية أطفالهم من الإكثار من تناول الحلوى نتيجة الشعور بالملل أو الفراغ مثلاً، مشيرة إلى أنه من الأفضل ألا يخزن الآباء الحلوى داخل المنزل، حتى لا يتسنى للطفل الإكثار من تناولها من الأساس.

ولإشباع رغبة الطفل تجاه الحلوى، تنصح المؤسسة الآباء باستبدالها بالفاكهة أو الجزر، مؤكدةً على ضرورة ألا يتم تقديم الحلوى للطفل كوسيلة للمكافأة أو كأداة للضغط أو للمعاقبة، وإلا سيُصبح لها قيمة معنوية كبيرة بالنسبة إليه.

المزيد:

انتبهي، السمنة تهدّد قلب الطفل

علّمي طفلك اليوغا الآن!

سكري الأطفال: تعرّفي إليه عن قرب!