عادةً ما تظل بعض بقايا الطعام الصغيرة عالقة في الأسنان حتى بعد تنظيفها بالفرشاة. وللتخلص من هذه البقايا، ينصح طبيب الأسنان الألماني سيباستيان تسيلر باستخدام خيط الأسنان لتنظيف الفراغات الموجودة بين الأسنان كل يومين على أقل تقدير.

وأوضح مدير قسم الوقاية والمساعدة الصحية في "الغرفة الاتحادية لأطباء الأسنان" في برلين أنّه يُفضل استخدام خيط الأسنان في المساء بصفة خاصة؛ لأنه عادةً ما تجتمع بقايا الطعام في الفراغات البينية على مدار اليوم.

وعن كيفية استخدام خيط تنظيف الأسنان، يقول تسيلر: "من الأفضل أن يتم البدء بتنظيف الأسنان الأمامية عند استخدام خيط الأسنان؛ لأنّها أسهل منطقة للقيام بذلك". كما أكدّ طبيب الأسنان الألماني على ضرورة الإمساك جيداً بخيط تنظيف الأسنان من طرفيه، مع تحريكه مراراً إلى أعلى وأسفل في الفراغات البينية، لافتاً إلى ضرورة الالتزام بذلك في كل سنّ من الأسنان الأخرى حتى تنتهي عملية التنظيف لجميع الأسنان.

ولتنظيف الأسنان بشكل مثالي، أكد تسيلر على أهمية اختيار الخيط الذي يتناسب مع حجم الفراغات البينية، لافتاً إلى وجود نوعين من الخيط، وهما: الخيط المشمع وغير المشمع. وأوضح أنّ الخيط المشمع يناسب الفراغات الضيقة، إذ يسهل انزلاق هذا الخيط عبرها، بينما يُعد الخيط غير المشمع أنسب للفراغات الواسعة.

وبشكل أساسي، أكدّ الطبيب الألماني على ضرورة أن يعرف الأشخاص الراغبون في تنظيف أسنانهم بخيط تنظيف الأسنان كيفية استخدام هذا الخيط بشكل سليم من قبل طبيب الأسنان المعالج، وإلا يُمكن أن تُصاب اللثة الموجودة بين الأسنان عند استخدام الخيط.

   

المزيد:

كيف الحفاظ على صحة الأسنان؟

هكذا تُنظَّف الأسنان

احذري التهابات الأسنان المزمنة