التدخين من أخطر الأمور التي يقوم بها الإنسان على صحته وحياته. يؤدي التدخين الى إصابة الجسم بعدد كبير من الأمراض كأمراض القلب والشرايين وارتفاع الكوليسترول في الدم، كما يعتبر سبباً رئيسياً لأمراض السرطان كسرطان الرئة والثدي والبلعوم. أما مؤخراً، فتم الكشف أيضاً عن ضرر آخر للتدخين وهو حرمان الجسم من النوم الضروري للصحة.

تشير الدراسة التي تربط بين التدخين والنوم إلى أنّ التدخين يؤثر سلباً على النوم من خلال طريقتين. الأولى أنّ معظم المدخنين يتناولون آخر سيجارة لهم قبل الخلود الى النوم بغية الإسترخاء، لكنّ النيكوتين الموجود في السجائر هو في الواقع منشط للجسم، فيحرمهم من النوم تماماً ككوب القهوة. أما الطريقة الثانية فهي أنّه خلال ساعات النوم، تبقين لفترة طويلة من دون سيجارة، ما يصيبك بالأرق الشديد ويمنعك من الإستمتاع بساعات هادئة من النوم. من جهة أخرى، تشير دراسة ألمانية أجريت على 1100 مدخن إلى أنّ 28% منهم يعانون من اضطرابات شديدة خلال النوم مقارنة بـ 19% فقط من الأشخاص غير المدخّنين. كما أنّ حوالي 20% من الأشخاص المدخنين في هذه الدراسة يحصلون على أقل من ست ساعات نوم يومياً.

وتجدر الإشارة الى أنّ قلة النوم تحمل ضرراً كبيراً للجسم مثل انخفاض نسبة المناعة في الجسم وقلة النشاط والإصابة بالعصبية الزائدة والإرهاق الفكري... كل ذلك بسبب عدم حصول أعضاء الجسم على القسط الذي تحتاجه من النوم أي حوالي 8 ساعات في اليوم.

 

المزيد:

أخطر الدقائق في حياتك، كيف تتعاملين معها؟

4 نصائح ليوم نشيط بعد ليلة من الأرق

ما هو العلاج الطبيعي لأوجاع الرأس؟