تُعد السكتة الدماغية من أكثر الأسباب الشائعة للوفاة على مستوى العالم في وقتنا الحالي. ويساعد الإلمام بأسبابها وأعراضها وسُبل الوقاية منها في تجنبها

أسباب عدة

أوضح البروفيسور مارتن غروند من "الجمعية الألمانية لطب الأعصاب" في برلين أنّ السكتة الدماغية ذات أسباب عدة، إلا أنها غالباً ما تكون ناتجة عن نقص تدفق الدم إلى المخ.

ويلتقط الجراح الألماني إنغو فليسنكمبر وعضو الجمعية طرف الحديث، ويقول "إن اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وزيادة الوزن والتدخين والعوامل الوراثية تندرج ضمن الأسباب الشائعة لتصلب الشرايين وبالتالي الإصابة بالسكتات الدماغية."

علاج ووقاية

وإذا تم اكتشاف الإصابة بتصلب الشرايين مبكراً، فغالباً ما يُمكن السيطرة على الحالة من خلال تناول بعض الأدوية وتغيير أسلوب حياة المريض.

ويلتقط البروفيسور فولف شيبيتس، رئيس قسم الأمراض العصبية في "المستشفى الإنجيلية" في مدينة بيلفيلد الألمانية، طرف الحديث ويقول إن إتباع أسلوب حياة صحي يعني ممارسة الرياضة بشكل كاف، أي لمدة لا تقل عن 20 إلى 30 دقيقة يومياً، والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والأملاح والإكثار من الفواكه والخضروات والإقلاع عن التدخين.

 

المزيد:

ارتفاع ضغط الدم الرئوي يهدّد الحياة؟

آلام الصدر تضرّ الشريان الأورطي؟

الرياضة حبيبة القلب