الأذن المتبارزة أو "أذن الخفاش" هي تشوه خلقي في شكل الأذن، بحيث يكون صيوان الأذن متباعداً عن الجمجمة، ويتجه للجانب بزاوية كبيرة منفرجة بدل أن يكون متجها للخلف، والسبب المؤدي لهذا التشوه الخلقي وراثي عائلي وهو منتشر بالمجتمع بنسبة 2-4 % و يعطي مظهر غير جمالي للأذنين، وقد يكون هذا التشوه بأذن واحدة فقط أو بالأذنين معا، وقد تكون درجة التشوه متفاوتة بين الطرفين .

 “أنا زهرة” التقت بالدكتور عصام الكيالي، استشاري جراحة التجميل من مستشفى أوباجي بمدينة الرياض، ليوضح لنا كل ما يتعلق بالأذن المتبارزة.

دكتور، ما هي طرق علاج الأذن المتبارزة؟

إن علاج هذا التشوه سهل عند الانتباه إليه في الأشهر الأولى من ولادة الطفل، حيث تكون غضاريف الأذن طرية مرنة وقابلة للتشكيل، وعادة ما ينتبه طبيب الأطفال لذلك وتكفي المعالجة بهذه المرحلة بوضع أجهزة سيليكون خاصة وتثبيتها على الأذنين أو حتى باستخدام ربطة حول الرأس تدور لتضغط الأذنين شرط أن يكون ذلك في الأسابيع الأولى من العمر وبدون الحاجة لأية جراحة.

أما اذا تجاوز عمر الطفل الـ 6 أشهر فغالبا تفشل المعالجة غير الجراحية بتصليح هذا التشوه بسبب أن الغضاريف أصبحت أقسى لذلك يتم عادة إجراء المعالجة الجراحية بعمر 5-7 سنوات و هو العمر المفضل لهذه العملية. لكن ذلك لا يمنع إمكانية التصليح الجراحي بأي عمر كان أكبر من ذلك حسب رغبة الشخص، وكلما أجريت العملية بعمر أصغر كان أفضل لأنه عند الكبار تكون الغضاريف قاسية وسميكة تجعل العملية أكثر صعوبة و لكنها ممكنة بأي عمر.

وهل تحتاج هذه العملية إلى تخدير موضعي؟

تجرى عادة هذه العملية عند البالغين بالتخدير الموضعي أما عند الأطفال فتجرى بالتخدير العام لأنهم لا يكونون متعاونين مع الجراح.

دكتور كيالي حدثنا قليلًاً عن طرق الجراحية لمعالجة الأذن المتبارزة؟

الجراحة تجرى بشق واستئصال الجلد الزائد من خلف الأذن ويتم بعدها طوي غضروف الأذن للخلف بالزاوية التي يحددها الطبيب، بحيث تعطي مظهر لائق للمريض، ويتم تثبيت الغضروف بالوضعية الصحيحة بعدة غرز دائمة داخلية بعدها يتم خياطة الجلد بخيوط ذاتية الامتصاص .

وما هي أهم المضاعفات الجراحية لهذه العملية ؟

عدم التناظر بين الطرفين، أي أن لا يكون شكل الأذنين متماثلا بين الطرفين نتيجة لطوي بزوايا مختلفة بين الطرفين، وقد يحدث بنسب ضئيلة تجمع دموي نتيجة نزف دموي، أو التهاب بالجرح، وكلها مضاعفات قابلة للعلاج.

وما هي مدة إجراء العملية؟

بصورة عامة عملية تصحيح الأذن المتبارزة من العمليات السهلة والتي تجرى بتخدير موضعي وتستغرق حوالي ساعة و نصف ويعود الشخص مباشرة بعدها للمنزل وهي من العمليات قليلة المضاعفات وتعطي إرضاء كبير للأشخاص .

وكم تبلغ تكلفتها؟

التكاليف تتراوح حسب المركز و الطبيب من 10 - 15 ألف ريال سعودي.