حذرت خبيرة التغذية الألمانية أورته برينك من تناول القهوة في الصباح على معدة خاوية؛ لأنها سرعان ما تؤدي إلى الشعور بمتاعب في المعدة. وأوضحت برينك أنّ "المواد المحمصة الموجودة في القهوة تعمل على تحفيز إفراز أحماض المعدة، ما يؤدي إلى الشعور بالحموضة أو حرقة في المعدة."

وأضافت الخبيرة في مدينة بيرغيش غلادباخ: "احتساء القهوة السوداء المحلاة بالسكر في الصباح من دون تناول أي طعام قبلها يُعد بمثابة مصدر للحموضة، فضلاً عن أنّه غالباً ما تعجز المعدة عن هضم القهوة بسهولة".

ولتجنب ذلك، تنصح برينك بتناول بعض شرائح الخبز أو البسكويت قبل احتساء القهوة وإضافة الحليب إلى القهوة، لافتةً إلى أنه يُمكن للكثير من الأشخاص هضم قهوة "أسبرسو" الإيطالية الخفيفة بشكل أفضل من القهوة العادية.

أما عن الكمية المناسبة من القهوة يومياً، فتوصي الخبيرة الألمانية بأن يختبر كل شخص مدى تحمله للقهوة، قائلة: "غالباً ما يُمكن لجميع الأشخاص تحمّل فنجان إلى فنجانين من القهوة يومياً". لكن إذا زادت الكمية عن ذلك، تحذر برينك حينئذٍ من خطر التعرض للعواقب السلبية للكافيين، مثل الإصابة بخفقان القلب ونوبات التعرق.

وأردفت برينك: "وفقاً لخبرتي، عادةً ما يعاني الأشخاص الذين يتناولون كمية كبيرة من القهوة تصل إلى إبريق كامل يومياً، من اضطرابات في المعدة وتوتر عصبي واضطرابات في النوم."

وأشارت الخبيرة الألمانية إلى أن شعور الإنسان بآلام في المعدة بعد تناول كوب أو كوبين من قهوة لاتيه ماكياتو المحتوية على الحليب يُمكن أن يرجع إلى إصابته بعدم تحمل سكر الحليب المعروف باسم اللاكتوز. لذا يُفضل أن يستخدم محبو القهوة بالحليب في هذا الوقت نوعيات الحليب الخالية من اللاكتوز. لكن عند الإصابة بحصى في المرارة أو القولون العصبي أو اضطرابات في المعدة مثل حرقة المعدة، وعند الإصابة بالتوتر العصبي أو اضطرابات النوم أو فرط التعرق، تنصح خبيرة التغذية الألمانية بالاستغناء عن تناول القهوة تماماً.

المزيد:

اكتشفي 7 حقائق حول خسارة الوزن!

عصير البرتقال أم شراب قمر الدين