لمى تبلغ 25 عاماً، وتعاني دوماً من أوجاع الرأس، لكنّها تتجنب تناول الأدوية المخصّصة لتخفيف الوجع. إذ أنّها تخاف كثيراً على صحتها من تناول هذه الحبوب. تحاول لمى تناول الأعشاب المهدئة التي تعمل على تخفيف التوتر الذي تعانيه بسبب عملها في مكتب للمحاماة. لكنّ مفعول هذه الأعشاب لا يدوم طويلاً.

قرّرت لمى البحث على مواقع الإنترنت عن طرق طبيعية لتخفي وجع الرأس لكنها لم تجد الوسيلة التي تقنعها. وفي أحد الأيام، أخبرتها إحدى صديقاتها عن فعالية تمارين اليوغا في تخفيف أوجاع الرأس لأنّها تساعد في تمديد الشرايين وتحسين الدورة الدموية في الدماغ. وطلبت من لمى اختبار هذه الطريقة الطبيعية المليئة بالفوائد الصحية. فرحت لمى وقرّرت الخضوع لتمارين عدة من اليوغا كي تكتشف التمرين الأفضل في تخفيف أوجاع الرأس. وأفضل التمارين التي اكتشفت لمى فعاليتها في تخفيف أوجاع الرأس هي:

تمديد العنق: توضع اليد اليمنى على الجانب الأيسر من الرأس مع إمالة الرأس الى اليمين. يكرر هذا التمرين 10 مرات لكل جهة.

انحناء الرأس: توضع اليدان على الأرض ويوضع طرف أصابع القدم على الأرض أيضاً مع تمديد الجسم ويتم إدخال الرأس بين اليدين نحو الأسفل. يكرّر هذا التمرين 10 مرات.

الجلوس مع فتح القلب: توضع اليدان على الأرض خلف القدمين اللتين يجب الجلوس عليهما ثم يتم انحناء الرأس نحو الخلف. يكرّر التمرين 10 مرات.

وضع الطفل: تثنى الركبتان نحو البطن مع الإستلقاء على الظهر ومن ثم تمسك أطراف أصابع القدم. يكرر التمرين 10 مرات.

تمارس لمى هذه التمارين مرتين في اليوم صباحاً ومساءً وهي تشعر بتحسن كبير، فأوجاع رأسها خفّت بنسبة 80% وهي أيضاً تشعر بتحسن نفسي كبير، إذ أنّ نسبة توترها تقلّصت كثيراً أيضاً.

وأنت ما رأيك عزيزتي؟ وهل يمكن أن تمارسي هذه التمارين للحدّ من أوجاع الرأس والتخفيف من التوتر؟

المزيد:

4 نصائح ليوم نشيط بعد ليلة من الأرق

ما هي وضعية الجلوس الأنسب في المكتب؟