أعلن أول أمس وفاة مريم الجميلة في لاهور بالباكستان عن عمر يناهز 78 عاماً. وكانت مريم الأميركية الجنسية اعتنقت الإسلام سنة 1961 بعد أن تركت الديانة اليهودية.

 كانت مارجريت ماركوس سابقاً مختلفة ومستقلة في طريقة تفكيرها منذ الصغر، فعندما وجدت أبويها يحتفلان بقرار تقسيم فلسطين إلى دولتين فلسطينية ويهودية سنة 1947 وبانتصار اليهود في حرب 1948 مع العرب، رفضت الاستسلام لما يحدث حولها وأخذت تجادلهم بقوة، بل وتطالبهم باحترام أحزان العرب.

لم تكن محظوظة في بداية دراستها، حيث ساءت حالتها الصحية فتغيبت عن الجامعة ما أدى لعدم تمكنها من إكمال دراستها، فساءت حالتها النفسية ودخلت مستشفى لتلقي العلاج.. وحين خرجت منها عام 1959 بدأ اهتمامها يزداد بالإسلام وتجلى ذلك في انخراطها في العديد من المنظمات الإسلامية وفي البدء في مراسلة شخصيات إسلامية ومنهم سيد قطب ومؤسس الجماعة الإسلامية في شبه القارة الهندية أبو الأعلى المودودي وظلت تراسلهم لمدة سنوات.

حملت مريم لقب الباحثة عن الحقيقة، فدونت أراء شخصية عن إسلام العديد من الدول، فقالت عن تركيا، إن "ما تبقى من الإيمان الإسلامي في تركيا إنما يرجع إلى الجهود والمثابرة لبديع الزمان النورسي".

نقطة التحول الرئيسية في حياة مريم الجميلة، كان اعتناقها الإسلام في 24 مايو 1961 حيث ذهبت إلى إمام مسجد "بروكلين" في "نيويورك" وهو "داود فيصل" وأسلمت على يديه، وسمت نفسها بـ "مريم الجميلة" بدينها الجديد، وبعد عام واحد تركت نيويورك إلى باكستان بالباخرة، بعد أن عرض المودودي عليها الإقامة مع أسرته لعامين.

وتزوجت أحد أتباع المودودي وكان متزوجاً وعنده خمسة من الأولاد لكنها تقبلت أن تعيش مع ضرتها في بيت واحد، وبدت سعيدة بحياتها، وقانعة، وأنجبت ولدين وبنتين ولها منهم اثنا عشر حفيداً.

 كتبت 25 مؤلفا عن الإسلام أشهرها "الإسلام في مواجهة الغرب" و"رحلتي من الكفر للإيمان" و"الإسلام في النظرية والتطبيق" و"الإسلام والتجدد" حيث ترجمت لعدة لغات بينها التركية والأردية والفارسية.