يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الشوكولا والحلوى لرفع معنوياتهم في المواقف التي يشعرون فيها بالتوتر. غير أنّ مبادرة حماية المستهلك في برلين أوضحت أن تناول هذه الأطعمة لن يُساعد في تحسين الحالة المزاجية للإنسان إلا لفترة قصيرة فقط.

وبدلاً من الشوكولا والحلوى، تنصح المبادرة الألمانية بتناول الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والقليل من البروتينات؛ كونها تتمتع بتأثير إيجابي على نسبة هرمون السيروتونين في المخ والمعروف باسم "هرمون السعادة"، مما يُسهم في التخفيف من التوتر.

وعن أمثلة لهذه الأطعمة، أوضحت المبادرة أن الموز والفواكه المجففة مثل التين والبلح، والفواكه الطازجة والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل المعكرونة والأرز والبطاطس تتناسب جيداً مع هذا الغرض؛ لأنها تحتوي على كمية من الحمض الأميني المعروف باسم "التربتوفان" الذي يلعب دوراً كبيراً في عملية إفراز هرمون السيروتونين بالمخ.

وأوصت المبادرة الألمانية بضرورة الإقلال من تناول الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من البروتين كالحليب والجبن واللحوم والبيض، عند المرور بحالة نفسية سيئة. وأضافت المبادرة أن الأطعمة المحتوية على الأحماض الدهنية غير المشبعة أوميغا 3، التي يندرج من بينها الأسماك كالسلمون والماكريل والزيوت النباتية المفيدة مثل زيت السلجم وزيت الجوز وزيت الكتان، تتمتع أيضاً بتأثير إيجابي على الحالة النفسية للإنسان.