يُمكن تقوية الجهاز المناعي للإنسان بطريقة طبيعية من خلال المواظبة على أخذ حمامات تبادلية للقدم (ساخن وبارد). وعن كيفية القيام بذلك، أوضحت مجلة "الطب البديل" الألمانية، أنّ إجراء هذه الحمامات يستلزم إحضار إناءين من البلاستيك، بحيث يتم ملء الأول بماء بارد من صنبور المياه والآخر بماء ساخن.

وكي تُجدي الحمامات التبادلية نفعاً، أكدت المجلة الصادرة في مدينة دارمشتات، على ضرورة ألا تكون الأقدام باردة قبل البدء في هذه الحمامات. ولكن إذا كانت الأقدام باردة بالفعل، توصي المجلة حينئذٍ بأنه من الأفضل أن يتم تدفئتها أولاً باستخدام فرشاة تنظيف الجسد.

وبالنسبة إلى خطوات إجراء الحمام التبادلي للقدم، أوضحت المجلة أنّه يتم وضع القدمين في البداية في الماء الساخن لمدة تتراوح بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، على أن يتم نقلهما بعد ذلك إلى الماء البارد لمدة 30 ثانية على أقصى تقدير.

وأكدت المجلة على ضرورة أن يتم التبديل بين الإناءين أربع مرات متتالية، بحيث يتم وضع القدم في المرة الأخيرة في الماء البارد. وبعد ذلك يتم تنشيف وحماية القدمين.

وعن فائدة ذلك، أوضحت المجلة أن أخذ هذه الحمامات التبادلية يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويُسهم في تقوية الجهاز المناعي عن طريق المناطق الإنعكاسية الموجودة في القدم.