1 من بين 3 نساء في العالم، واحدة معرّضة للإصابة بمرض هشاشة العظام الذي يتمثل في فقدان العظام لحجمها ثم تهشّمها، ما يؤدي الى مشاكل عديدة عند المرأة تظهر بعد الخمسين لأنّ مستوى هرمون الإستروجين يكون أقل خلال هذه المرحلة. أعراض هذا المرض لا تظهر بشكل واضح، بل يكون فقدان الكتلة العظمية تدريجياً الى أن تصاب المرأة بكسور في الورك أو حتى الكتف. يلعب الغذاء السليم دوراً مهماً في الوقاية من هذا المرض. ولذلك، سنعرّفك في "أنا زهرة" إلى أفضل الخطوات الغذائية التي يجب أن تتبعيها اليوم للوقاية من هشاشة العظام في الغد.

تناولي 3 حصص من الحليب ومشتقاته يومياً

يحتوي الحليب ومشتقاته على كمية كبيرة من الكالسيوم والفوسفور. هذان العنصران يساعدان في بناء عظام سليمة وقوية، خصوصاً أنّ معظم حالات هشاشة العظام تكون بسبب خسارة معدن الكالسيوم من الجسم. تناولي الحليب أو اللبن أو الجبنة أو اللبنة ثلاث مرات يومياً لحماية عظامك، لكن احرصي على أن تكون خالية من الدسم من أجل تجنّب زيادة وزنك.

أكثري من السلمون والسردين

السلمون والسردين من الأطعمة الأكثر احتواءً على "فيتامين د" الذي يساعد في امتصاص الجسم للكالسيوم. ولذلك يعتبر ضرورياً لبناء عظام قوية. حاولي تناول هذه الأطعمة مرتين في الأسبوع على الأقل لمنع تكسّر عظامك في المستقبل. وتجدر الإشارة هنا الى أنّ التعرّض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يمنحك كمية "الفيتامين د" التي تحتاجينها يومياً.

ادخلي الثوم والبصل الى غذائك

يبدو الأمر غريباً، ولكنّ تناول الثوم والبصل يمنح عظامك قوة الحديد. تحتوي هذه الأطعمة على عنصر الكبريت الذي يعتبر مكوناً رئيسياً لبناء عظام صحية. ويفضَّل تناول البصل والثوم النيئين للإستفادة أكثر من منافعهما الصحية للعظام ولباقي الجسم.

خففي من المشروبات المليئة بالكافيين

القهوة، الشاي والمشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين الذي يمنع امتصاص الكالسيوم من الجسم وبالتالي يؤدي الى إصابتك بهشاشة العظام. لذا تجنبي إضافة القهوة سريعة التحضير الى الحليب وحاولي عدم تناول الجبنة واللبنة مع الشاي أو المشروبات الغازية من أجل الحفاظ على كتلتك العظمية.