موضة موسم شتاء 2012/2013 تعكس أنوثة المرأة ونضجها وأناقتها؛ حيث تتخلى هذا الموسم عن القصَّات والألوان المتحررة التي تغازل الفتيات الصغيرات أو المستوحاة من الموضة الرجالي، وتطل بتصاميم أنثوية تتسم في الوقت نفسه بالجدية التي تليق بمكانة المرأة في المجتمع.

ويقول غيرد مولر تومكينس، الخبير بمعهد الموضة الألماني بمدينة كولونيا، إن القصَّات محايدة الجنس والملابس الواسعة جداً والتي تبدو كما لو كانت مستعارة من خزانة ثياب الرجل، خرجت من تشكيلات الملابس لهذا الشتاء، وحلت محلها القصَّات الضيقة المفعمة بالأنوثة وذات فتحات الرقبة العميقة؛ حيث يشهد هذا الموسم رواجاً كبيراً لتنورة القلم الرصاص التي تغازل القوام والأحزمة العريضة التي تبرز جمال الوسط، مع عودة البلوزات التي تتحلى بالبساطة والبلوفرات مستديرة الرقبة الملتصقة بالجسم وكثير من الفساتين.

طلة جادة

بعض مصممي الأزياء لجأوا هذا الموسم إلى القصَّات المستقيمة وصندوقية الشكل والتي تمنح المرأة طلة جادة تعكس نضج شخصيتها، وإن كانت أقل أنوثة، مثل ماركة Sisley التي تقدم قطعة فوقية صندوقية الشكل ذات فتحة رقبة مستقيمة ومغلقة مع تنورة ذات حواف.

وعن هذا الاتجاه يقول خبير الموضة الألماني :"القصات المستقيمة وصندوقية الشكل تمتاز بطابع رصين يوحي بالفخامة والأناقة، وهي بالطبع تناسب النساء الراشدات الناضجات، وليس الفتيات الشابات".

أحجار كريمة

وتلتقط مستشارة المظهر الألمانية إنيس مايروزه طرف الحديث وتقول :"إن موضة هذا الشتاء تنطق بالأناقة والفخامة، الأمر الذي يتبدى جلياً في الألوان التي تتربع على عرش الموضة هذا الشتاء"، موضحة أن ملابس هذا الموسم تزهو بألوان الأحجار الكريمة، مثل اللون البنفسجي المستوحى من حجر الأماتيست والأخضر الزمردي والأحمر بلون حجر الجارنيت.

وأشارت مايروزه، عضو الرابطة الألمانية لمستشاري المظهر والألوان بمدينة هامبورغ، إلى أن هذه الألوان تتناغم مع درجات البني والتوتي المشبع وألوان التوابل والأخضر الداكن الذي يُعد من الألوان الرائجة بشدة هذا الموسم، إضافة إلى اللون البنفسجي بدرجاته.

طبقات متعددة

وبالنسبة لطرق التنسيق، أوضحت خبيرة الموضة الألمانية مايروزه أن طلة الطبقات اللونية المتعددة تمثل أحدث صيحات التنسيق هذا الشتاء، مشيرة إلى أنه من المثالي أن تظهر كل طبقة لونية بشكل واضح. ويتجسد هذا الاتجاه في تشكيلات الماركات العالمية؛ فماركة Bette  Barclay تنسق سروالاً موف مع بلوفر ذي تقليمات بالأصفر الخردلي والرمادي والبنفسجي مع شال بني فاتح. كما تنسق ماركة Minx بين تنورة وبلوفر بدرجات الأحمر مع جورب وجاكت كارديجان طويل بدرجات البنفسجي مع شال بني داكن.

ويلتقط خبير الموضة الألماني تومكينس طرف الحديث ويقول إن هناك طريقة تنسيق أخرى تنتشر هذا الموسم، ألا وهي تنسيق الألوان الصارخة والفاقعة مع الألوان الداكنة والهادئة كالأسود والأبيض، فماركة United Colors of Benetton مثلاً تنسق سروالاً بدرجة الأحمر البابريكا مع جاكت ذي لون أخضر داكن.

مشاهد طبيعية

وبالنسبة للنقشات تقول خبيرة الموضة الألمانية مارا ميشيل :"إن الملابس الحريمي تزدان هذا الشتاء بنقشات الزهور وكذلك النقشات التي تصور مشاهد طبيعية والتي تظهر في اللوحات الفنية القديمة؛ فتنورة ماركة Marc Cain تزدان بنقشة تصور مجموعة من الآيائل في قلب الغابة، بينما تقدم ماركة H&M جورباً طويلاً يزدان بنقشة تجسد صورة بانورامية لإحدى المراعي".

وفيما يتعلق بالخامات، أوضحت ميشيل أن مصممي الأزياء يظهرون هذا الموسم شغفاً كبيراً بالفراء الطبيعية والصناعية إلى جانب الصوف والجلد، مشيرة إلى أنهم غالباً ما يستخدمونها في الجواكت على وجه الخصوص، مع تنسيقها مع الملابس الأخرى الخفيفة؛ فماركة Comma تنسق جاكت من الفرو مع تنورة قصيرة وخفيفة، بينما تنسق ماركة s'Oliver صديري من الفرو مع فستان خفيف.

وبالمثل ينسق المصممون الجلد مع قطع الملابس الخفيفة، فعلى سبيل المثال يتم تنسيق السروال الجلدي الأسود، الذي يتربع على عرش الموضة هذا الشتاء، مع البلوزات الرقيقة، أو مع فساتين خفيفة مثل طلة ماركة Minx