غالباً ما يُخطىء الأطفال في تقييم قدراتهم الفعلية، فنجدهم يبادرون مثلاً بحمل حقيبة المشتروات الثقيلة ولكن سريعاً ما تسقط كل محتوياتها على الأرض. وكي يتسنى للآباء مساعدة طفلهم على تقييم قدراته الذاتية بشكل صحيح، ينصحهم أندرياس إنغل من المؤتمر الاتحادي للاستشارات التربوية بمدينة فورت الألمانية، بتكليف الطفل بمهام تناسب عمره، والثناء عليه دائماً عند تحقيقه لأي نجاح مهما كان ضئيلاً. وأكدّ الخبير التربوي الألماني على أنه لا يجوز للآباء مطلقاً أن يُسندوا مهام تافهة لطفلهم؛ لأن شعور الطفل بعدم قدرته على إنجاز بعض المهام المكلف بها تُساعده على تصويب تقييمه الخاطئ لقدراته الفعلية. ولكن لا يعني ذلك أن يتم تكليف الطفل بمهام في غاية الصعوبة أيضاً، كي لا يضطر الطفل للعزوف عن المحاولة من الأساس بأن يقول مثلاً :"أنا لا أستطيع القيام بذلك، لذا لن أحاول". وصحيح أن إتباع الطفل مثل هذا التفكير يوّفر عليه معايشة تجارب الفشل والشعور بالإحباط، إلا أنه يُفقده القدرة على الإحساس بإمكانياته وقدراته.