نادراً ما يصل عطر ما إلى سنّ النضج، سنّ المئة عام.  في الحقيقة هذا الأمر غاية في الندرة، لكن هذه هي حال التحفة الفنيّة التي تُعتبر من أرقى التراكيب العطريّة في تاريخ صناعة العطور: إنه عطر "لور بلو" L'Heure Bleue من "جيرلان" Guerlain الذي ابتُكر في العام 1912. صحيح أنّ مئة عام من الزمن مرّت، لكن الشعور لا يزال على حاله!

الدرجات العطرية

إن عطر "لور بلو" L'Heure Bleue اللطيف والمتوازن يجمع ما بين الدرجات الناعمة للسوسن والدرجات الرقيقة للفانيليا التي تمتزج بالمسك مع دفء القرنفل واليانسون، فتضفي كلها على العطر إرهافاً مخمليّاً مميّزاً. وتعبّر الدرجات الطاغية المنعشة والرقيقة عن تناغم جريء من ليمون البرغموت واليانسون. وتجتمع في الدرجات الوسطى البهاريّة والزهريّة والمتهوّرة زهرة القرنفل وعشبة "نيرولي" وزهرة رقيب الشمس مع الورد البلغاريّ ومسك الروم. وإلى جانب درجات الحنين هذه، تظهر في الخلفيّة لمسات ناعمة ونابضة من السوسن والبنفسج والفانيلي ومستخلص المسك. يُعتبر المسك الميزة التي تطبع العطر وتجعل منه عطراً مرهفاً. بما أنّه مستعمل بكميات كبيرة، يعطي هذا المكوّن للعطر عمقه الحسيّ وتميّزه المرهف كالحبّ المليء بالهدوء.

الزجاجة

صُممت القارورة الرمزية الرباعيّة الأضلاع من "جيرلان" Guerlain خصيصاً للعطر في العام 1908، وتتميّز هذه الزجاجة بلونها الأزرق الداكن والآسر وهي من صنع المبدعين في دار "باكارا" Baccarat. نُفخت هذه القوارير وقُطعت وصُقلت وحُفرت يدويّاً، وتتمتّع هذه الزجاجة التي سعتها 490 مل بسمات الجودة العاطفيّة للتحفة الفنيّة. تحمل هذه الزجاجة على عنقها جوهرة أنيقة صُممت على يَد "غريبوا" Gripoix خصيصاً لدار "جيرلان" Guerlain، وهي تتألّف من مجموعة من زهور البنفسج المصنوعة من عجينة الزجاج البلوريّ المرصع في ذهب بعيار 24 قيراطاً، يلتف حول عنق الزجاجة وكأنه وشاح من النجوم التي تكلل السماء عند الغسق.