يؤمن الصينيون بقول مأثور مفاده "أنّ القمر يصيرُ بدراً في منتصف الخريف، ويكونُ مذاق كعكة القمر التي ترمز إلى لمّ شمل العائلة، شهياً ولذيذاً".

 وإذا كان لكعكة القمر في الصين ما يميّزها من نكهة في فصل الخريف، فلحفلات الخطوبة والزفاف في الوطن العربي أيضاً ما يميّزها في هذا الموسم لجهة تنوّعها وشموليتها.

 فهل تعلمين أيّتها العروس ما هي الأصناف الأكثر ملاءمةً مع هذا الفصل، وهل للموسم والمذاق أي علاقة؟

 في المساحة التالية، نستعرض معاً أشهر أصناف الطعام المطلوبة من قبل العروسين وفقاً لقائمة خيارات بعض خبراء أو مصمّمي "الطعام" (إذا صحّ التعبير) في لبنان:

 مدينة طرابلس وضواحيها

 لا تزال المائدة اللبنانية الأكثر حظاً والأوفر مادياً على حفلات الخطوبة والزفاف في منطقة طرابلس اللبنانية. وبينما يسعى الشيف إلى الدمج بين المطبخ الأوروبي الفاخر ونكهة الشرق الشهية، يبقى إختيار بعض الأطباق الغريبة أو إضافتها إلى المائدة الرئيسية أمراً مرفوضاً بسبب حب الضيوف لتناول طعام جيد ولذيذ بدلاً من مجرد تناسق لونه مع لون الأطباق أو الطاولات أو حتى موضوع الحفل أي الـ Theme.

 وتتضمن قائمة العروسين الخريفية الأكثر شيوعاً في مدينة طرابلس اللبنانية وضواحيها التالي:

 المازة: تبولة، فتوش، حمص، متبل، ورق عنب.

 المقبلات: بطاطا حارة، معجنات، كبة طرابلسية.

 الطبق الرئيسي: منسف الدجاج، صحن من الدجاج المشوي وستيك اللحم مع صوص الفطر وبطاطا سوتيه.

 الفواكهة الموسمية

 الحلويات: البقلاوة، حلاوة الجبن، حلاوة الرز، مفروكة، بوظة القشدة.

 المشروبات: العصائر الطبيعية، الغازية، القهوة العربية كما يمكن أن يقدّم الشاي أيضاً.

 أمّا الأطعمة المرفوضة غير المطلوبة بحسب بعض الفنادق في الشمال فهي: السلطات الغربية، الباستا بمذاقات جديدة، الستيك بالصلصات، اللحوم النيئة، الأسماك والسلمون، السوشي والحلويات الأجنبية.

 البقاع وضواحيه

 وليس بعيداً عن الخيار السابق، يؤكد رياض سليلاتي "مدير العلاقات العامة" في فندق Chtaura Park على تواجد المائدة اللبنانية أو الـ Oriental في معظم الحفلات والأعراس في محافظات البقاع وفي جميع مواسم السنة.

 ويعزو سليلاتي تألق هذا المطبخ إلى حب اللبنانيين والسياح لهذا الطعام، ناهيك عن لذة المازة ومقبلاتها التي تشكل مزيجاً من الخضار والحبوب... إلى ما هنالك من وصفات غير مكلفة مادياً.

 وفيما يجمع المطبخ اللبناني مختلف الأذواق ويُرضي الجميع، نفى سليلاتي وجود أي فارق بين موائد فصول السنة الأربعة، مؤكداً أن الإختلاف قد يكمن فقط في الحلويات التي قد تتميز في فصل الصيف بإضافة البوظة "الدق" إلى اللائحة التقليدية من الحلويات العربية.

مأكولات غير صحية للخريف

 إذاً هو طابع مشترك تتسم به الكثير من الحفلات والمناسبات في معظم المناطق اللبنانية، ولكن الأكيد أن هناك الكثير من الأكلات التي تتغير مع تغير الفصول. فبعض المأكولات يمكن إعدادها في فصل الصيف فقط، كما أنّ هناك ما هو جائز في الخريف ولا يناسب الربيع.

 لذا يجب أن تتجنب العروس أثناء الإتفاق على مائدة حفلات فصل الخريف بحسب خبراء الطعام في لبنان التالي:

 المشروبات الموسمية التقليدية مثل الشوكولا الساخن والكاكاو وإستبدالها بمشروبات منعشة طازجة.

 الأطعمة الدسمة والدهنية، وطلب إستبدال السمن والزيوت بأخرى صحية مثلاً.

 المأكولات الساخنة مثل الشوربة والنشويات وطلب إعداد مأكولات غير مقلية بل مشوية ولا تحتوي على الكريما.

 الحلويات كاملة الدسم وإستبدالها بالأخرى المنخفضة السعرات الحرارية أو تلكَ قليلة السكر.