دارت كاميرا المخرج المثنى صبح ليقصّ شريط الموسم الدرامي 2013 عبر مسلسله "ياسمين عتيق" للكاتب رضوان الشبلي وإنتاج "سورية الدولية".

ويشهد العمل ظهور أول لبعض الممثلين في أعمال البيئة الشامية مثل سلاف فواخرجي وغسان مسعود وفادي صبيح، بالإضافة إلى من خاضوا تجارب سابقة كمنى واصف، ومحمد حداقي، وروعة ياسين، وسلمى المصري، وأمارات رزق، ومحمد حداقي وعلي كريم.

والتقطت أول المشاهد في حي "باب شرقي" في دمشق القديمة وتحديداً في الحارة التي شُيِّدت خصيصاً لتصوير العمل.

ويغطي المسلسل مرحلة مهمة وثرية من تاريخ سوريا عامة وخصوصاً دمشق في ثلاثينات القرن التاسع عشر، تبدأ بحكم الوالي رؤوف باشا على دمشق، مروراً بحكم الوالي علو باشا وسليم باشا وصولاً إلى حملة إبراهيم باشا على والازدهار الذي سيحل بالبلاد. كل ذلك يُسرد ضمن أجواء البيئة الشامية المحببة وعبر حواراتها الحية، ومن خلال حكاية "جورية" المسلمة و"زمرد" المسيحية اللتين ستجمعهما الأقدار في صدفة غريبة، تسوقهما بعد ذلك الأحداث الشيقة في رحلة طويلة مليئة بالمغامرات المثيرة في حواري الشام بين الجامع المعلق وكنيسة باب توما الأثرية.

ويبدو العمل محملاً برائحة الياسمين الدمشقي وبحكايا الحب والرومانسية ممزوجة بنزاعات ومعارك حامية الوطيس. فأصحاب النخوة والشهامة العربية في صراع أزلي بين الخير والشر، ليستمر العمل عبر مجموعة من الأحداث الجريئة والمؤامرات الخفية والمثيرة للدهشة التي سنتعرف إليها للمرة الأولى.