أوجاع الرأس لا تفارق منى التي تبلغ 38 عاماً وتعمل موظفة في شركة مهمة منذ شهرين. كل يوم، تتناول أكثر من أربع حبوب مهدئة لكنها لم تنفعها. بدأت منى تقلق وقررت زيارة طبيب الصحة العامة لمساعدتها في تخفيف هذه الأوجاع. وبعد طرح العديد من الأسئلة على منى، قام الطبيب بفحصها ليكتشف أنّها تعاني من ارتفاع ضغط الدم الذي يصل الى 160/90 ميلليمتر زئبق.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

فوجئت منى بهذا الخبر وبدأت تسأل الطبيب عن الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم. هنا! أخبرها أنّ الأسباب عديدة منها عدم تناول كمية كافية من الخضار والفواكه يومياً، وتناول كمية كبيرة من الملح، والتدخين، وعدم ممارسة الرياضة، والتقدم في العمر، والتوتّر والوراثة. ابتسمت منى وأخبرت الطبيب أنّ كل هذه العوامل موجودة عندها. إذ أنّها تتبع نظام حياة غير صحي  وتعاني من التوتر في عملها، ما يدفعها الى التدخين. كما أنّ أمها تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

علاج ضغط الدم المرتفع

أما عن العلاج التي أعطاه الطبيب لمنى فكان أحد الأدوية المخصصة لخفض ضغط الدم من أجل الحفاظ على صحة قلب منى وحمايته من الإصابة بالجلطات أو السكتة القلبية. من جهة أخرى، طلب الطبيب من منى تغيير نمط حياتها كالتالي:

- التخفيف من الملح في طعامها.

- الإبتعاد عن الأطعمة الغنية بالملح.

- الإكثار من تناول الخضار والفاكهة.

- شرب كمية كبيرة من المياه.

- اختيار اللحوم الخالية من الدهون.

- الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته الخالية من الدسم.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

 كما نصح الطبيب منى بتناول الدواء كل يوم في موعده وعدم التوقف عنه نهائياً. وطلب منها شراء آلة لقياس الضغط من أجل قياسه يومياً في المنزل وبالتالي المحافظة على حياتها وصحتها بشكل أفضل.