زار أكثر من ألف شخص جناح التوعية بسرطان القولون والمستقيم الذي أقامته هيئة الصحة في أبوظبي بالتعاون مع شركة "سانوفي الخليج" في "مركز أبوظبي للتسوق". هكذا، أتيحت لزوّار المركز فرصة التحدث مع الخبراء حول صحة الأمعاء وسرطان القولون والمستقيم وكيفية الوقاية منه.

 وكانت هذه الفعالية جزءاً من الحملة المستمرة التي أطلقتها هيئة الصحة في أبوظبي تحت شعار "خيارات صحية لقولون سليم" في 30 نيسان (أبريل) الماضي بالشراكة مع Roche وفرتيل Fertil و"مستشفى النور"، وبالتعاون مع العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية بهدف زيادة التوعية بصحة الأمعاء وسرطان القولون والمستقيم الذي يعتبر السبب الثاني للوفيات الناجمة عن أمراض السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 وحضر في الجناح فريق من الخبراء متعدد التخصصات تحدثوا إلى الجمهور وقدموا له معلومات هامة حول هذا المرض. وتواجد في الجناح أيضاً اختصاصي تغذية ومدرب شخصي لتقديم النصائح العملية حول الأنظمة الغذائية الصحية واختيارات التمارين الرياضية اليومية للحفاظ على نمط حياة صحي والمساعدة في حماية القولون من السرطان.

 وقالت الدكتورة أمنيات الهاجري، مدير قسم الصحة العامة والسياسات في هيئة الصحة في أبوظبي: "يمكن تجنب 6 حالات وفاة ناجمة عن سرطان القولون والمستقيم من بين كل 10 حالات إذا خضع الرجال والنساء للفحص الدوري، كما يمكن علاج 90% من حالات سرطان القولون والمستقيم بنجاح إذا تم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة. ويمكن للأشخاص خفض خطر إصابتهم بسرطان القولون والمستقيم من خلال زيادة النشاط البدني وتناول كميات أكبر من الفاكهة والخضار الطازجة."

 من جانبها، قالت الدكتورة جلاء طاهر، رئيس قسم مكافحة السرطان في هيئة الصحة في أبوظبي: "في عام 2010، تم تشخيص 132 حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم في الدولة، ويتم في الوقت الحالي اكتشاف أكثر من 70% من حالات سرطان القولون والمستقيم في الدولة في المراحل المتأخرة بسبب قلة الوعي بمخاطر هذا المرض. وقد حسبنا معدل الوفيات بسبب هذا المرض في أبوظبي حيث بلغ 59% في عام 2011، وهو أعلى من معدل الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي الذي يبلغ 44%."

 ويُنصح بإجراء الفحص الدوري للرجال والنساء الذين تراوح أعمارهم بين 40 و70 سنة.