حساسية القمح أو "مرض السيلياك" مرض شائع في عالمنا العربي. لا يوجد أي نوع من الأدوية لمعالجة هذا المرض. ولذلك، يبقى الغذاء الحلّ الوحيد لمرض السيلياك. "أنا زهرة" تقدم اليوم دليلاً غذائياً كاملاً للأشخاص الذين يعانون من حساسية إزاء القمح.

النشويات والحبوب:

إنّها الفئة التي تتكاثر فيها الممنوعات الغذائية لأنها تحتوي على كمية كبيرة من القمح ومشتقاته. لذا يجب الامتناع عن طحين القمح، الخبز، المعجنات، المعكرونة، النشاء، البرغل، الكوسكوس، الشعير، التوست، الكعك، الكورن فليكس، الشوفان، البلاليط، النودلز، الكرواسون والبسكويت. من جهة أخرى، يمكن تناول الأرز، الذرة، البطاطا، طحين التابيوكا، طحين الصويا، طحين الأرز، طحين البطاطا، الفول، العدس، الحمص، الفاصولياء واللوبياء.

الحليب ومشتقاته:

يمكن تناول حليب البقر أو اللبن الزبادي أو اللبنة أو الجبنة العادية التي تعتبر خالية من القمح. أما الجبنة المصنعة والمضاف اليها الطحين، فهي ممنوعة.

اللحوم ومشتقاتها:

يمنع تناول اللحوم المصنعة والمعلبة لأنها تحتوي على القمح. كما أنّ اللحوم أو الدجاج أو السمك المغطاة بالكعك فهي أيضاً ممنوعة. لكنّ اللحوم الطازجة والدجاج الطازج وفيليه السمك فمسموح لمريض السيلياك بتناولها.

الفاكهة والخضار:

جميع أنواع الخضار والفواكه الطازجة والفواكه المجففة مسموح بها خلال حمية السيلياك. لكن تلك المعلبة تعتبر ممنوعة الا إذا كُتب عليها "خالية من الغلوتين".

الحلويات:

يمكن تناول العسل، الشوكولا المرّ الخالي من مشتقات القمح، السكر على أنواعه، الجيلو والحلويات المعدة بطحين التابيوكا أو البطاطا أو الأرز أو الصويا. ويمنع تناول الكيك، الكاتو، الكريب، البان كيك، الدونتس والحلويات العربية على أنواعها.

بالإضافة الى هذه اللائحة المفصلة من الأطعمة، هناك مجموعة من النصائح الغذائية المهمة والضرورية للمصابين بمرض السيلياك. ترقّبينا في التحقيق المقبل!