توجهت البارحة لمقابلة "كلارا مولوي" صاحبة علامة عطور Memo الفرنسية، والتي حطت في دبي للترويج لمجموعتها الجديدة Les Echappées والتي تصدر في متجر هارفي نيكلز.

لم أسمع مسبقاً بعلامة Memo ولكن كونها تُطرح في هارفي نيكلز تحمست للتعرف عليها لعلمي بأنه لا يطرح إلا أرقى وأفخم العطور. جلست مع كارلا وتبادلنا الحديث عن علامتها والتي تحتوي حالياً على 12 عطراً، وعن العطرين الجديدين "كارتييه لاتان" و"لوكسر عود".

مرحباً كلارا وأهلاً بكِ في دبي! هل هذه هي زيارتِك الأولى للإمارات؟

في الواقع لا، فقد زرت دبي لأول مرة العام الماضي عندما طرحت تشكيلة عطوري السابقة والتي لاقت نجاحاً كبيراً، وها أنا اليوم سعيدة بالعودة والترويج لمجموعة Les Echappées مع متجر هارفي نكلز دبي.

أخبرينا عن علامة عطورِك Memo، كيف أسستِها؟

الفكرة العامة في علامتي هي أن كل عطر مُستوحى ومُتصل بمكان معين، وقد أنتجنا حتى الآن 12 عطراً، وما نريد أن نوفره لزبائننا هو تجربة ورائحة مبتكرة وفاخرة لم يحظوا بها من قبل. لهذا أبحث دائماً عن الإيحاء في أسفاري، وأحاول ان أختار الأماكن الغريبة والغير معروفة حتى نظهر بنتيجة رائعة ومختلفة، كما أحاول أن أجعل شذا العطر نفسه كرحلة صغيرة، يتغير من البداية للنهاية عند رشه.

وكيف تصنفين عطورِك، هل هي نسائية أم رجالية أم للإثنين؟

بصراحة أنا لا أصنف عطوري لأن شذاها يمكن أن يستخدم من قِبل الجنسين، فمثلاً عطر Safari يتميز برائحة الجلد التي يحبها الرجال والنساء على حد سواء، والتي تستطيعين أن تتقبليها عندما يضعها الرجال أو النساء على حد سواء.

أخبرينا عن مجموعتكِ الجديدة، من أين استوحيتيها وما الذي يميزها؟

مجموعتي الجديدة تحتوي على عطرين، الأول هو Quartier Latin وهو إسم المكان الذي تربيت فيه وقضيت سنوات المراهقة فيه في باريس، فرنسا. استوحيت شذاه من أورقة الجامعة والمكتبة وتجمع الفنانيين واحتفالاتهم فيه، لذا فهو يتميز برائحة خشب الصندل التي تعبر عن الثقافة الباريسية.

 أما Luxor Oud فهو مُستوحى من مصر ومن مدينة الأقصر بالتحديد، وهو يحتوي على العود، ولكن ما يميزه هو أن طريقة تحضيره أوروبية لذا فهو مختلف عما ستجدينه هنا من العطور العربية، نحن نحاول دائماً أن ننتج عطور مبتكرة ونحاول أن لا نُقلد غيرنا بل أن نحافظ على تميزنا، لذا فهو يتكون من العود والفواكه الحمضية والورد.

بما أنكِ تستمدين عطوركِ من رحلاتكِ وأسفارِك دوماً، هل تعتقدين بأن دبي ستلهمكِ يوماً لعطرٍ جديد؟!

بالتأكيد! بصراحة أنا سعيدة جداً بالقدوم إلى هنا لأن الناس يعرفون الكثير عن العطور وهم مثقفون فيها، إنها جزء من ثقافتهم. وكما أخبرتكِ أنا أبحث دائماً عن أماكن غريبة وغير معروفة، وبما أن دبي مثل باريس وهي معروفة في كل مكان! قد يكون مصدر الإيحاء هو منطقة غير معروفة كثيراً فيها أو جزيرة، أو مكان معين أشعر برابطة قوية به، لأن المدينة هنا تعج بالطاقة التي تمدكِ بالعزيمة لإيجاد الإيحاء!

كلارا، ما هي مشاريعِك المستقبلية؟ هل هناك رحلات وأسفار جديدة؟

بعد دبي أنا متوجهة إلى إيطاليا في إجازة لأيام قليلة، وهي فرصة جيدة للانطلاق فيها واكتشاف جديدها، الأمر الذي قد يوحي إلي بعطور جديدة!

أين من الممكن أن نجد عطورِك خارج دبي؟

في لندن بالتأكيد وكذلك في روسيا حيث تلقى نجاحاً كبيراً.