ترتبط الوظائف الحكومية في مخيلتنا بالبيروقراطية والكسل وتأجيل العمل، وليس هناك كثيرين ممن يبرزون فيها أو يحاولون التميز، وربما يعود ذلك إلى الشعور بالأمان في الوظائف الحكومية وبأن لا ضرورة لبذل الجهد فأنت لن تفقد عملك مهما كان أداؤك، خاصة إذا لم تكن تمتلك الكثير من الطموح. ولكن هذه الفكرة ليس دقيقة أو صحيحة مئة بالمئة، فليس بالضرورة أن يخسر المرء وظيفته لكي يخسر فعلا، فالخسارة هي في الإحساس بالتطور في الوظيفة واكتساب المهارات الجديدة والإبداع أيضا ومن ثم التميز والتدرج في المناصب حتى أرفعها. وحتى تكوني مميزة في وظيفة حكومية فإن هناك مجموعة من الأمور عليك القيام بها لتشعري بالاختلاف والتميز وتلفتي نظر رؤسائك إليك: •    كوني مثقفة في تاريخ بلادك والمنطقة مهما كان مكان عملك وموقعك وفي أي دائرة فلا بد أن تكوني عارفة بتاريخ بلدك جيداً وبالتطور الذي تشهده وبالنقاط التي تحتاج للتطور فيها. وان تكوني مطلة بشكل جيد جدا على ما يدور في منطقتك. 2- الإحصائيات تذكري أن امتلاك معلومات موثقة ومعرفة الإحصائيات حولها ومتابعة الدراسات المختصة بوظيفتك يجعلك تتميزين عن الآخرين. 3- امتلكي لغة أجنبية، عليك أن تتعملي اللغة الإنجليزية بشكل جيد ولا مانع أن تتعملي لغة أخرى إلى جانبها. حاولي أن تتحدثي بطلاقة وتتمكني من اللغة بحيث تعبري بها بشكل جيد عن أفكارك وعن الجهة التي تمثلينها. 4- المعرفة بأهم المشاكل الاقتصادية التي تواجهها دائرتك وحجم ميزانيتها، وكيف يمكن تطوير الأداء فيها في هذه الميزانية هي ميزة ستظهر في كلامك ومعرفتك وأدائك مع الوقت وتلفت النظر إليك. 5- المعرفة بالقوانين واللوائح ضرورة لا غنى عنها، فلا بد أن تكوني خبيرة باللوائح الحكومية وسير الأنظمة الوظيفية في دائرتك. 6- تمتعي بشيء من الثقافة المتنوعة اقرئي في الأدب والفن واصقلي معارفك، فهذا يجعلك سريعة البديهة وقوية الشخصية وممتعة الحضور. 7- تعلمي مهارات الاتصال والتحدث والإتيكيت والتصرف في المواقف الاجتماعية المحرجة.