تساعد تمارين يوغا المكاتب الموظف على الاسترخاء في دقائق معدودة. وأوضح كاتيا شتريزنباخ، في كتابها «يوغا المكاتب»، أن التمرين الأول أن يتصور الموظف نفسه يعانق شجرة في المكتب. وفي التمرين الثاني يمكن بتشكيل كرة في مخيلته. أما التمرين الثالث فيتخيل نفسه يقوم بتفتيح زهرة.

 الأساليب الآسيوية

وأضافت أن عدة دقائق تكفي لأداء هذه التمارين، مثل تمرين الأصابع تشي غونغ، حيث يتم تشكيل علامة «النصر» بإحدى اليدين، بينما يتم تشكل علامة «O» باستخدام إصبع الإبهام والسبابة باليد الأخرى. وبعد ذلك يتم تبديل الوضعين بأسرع ما يمكن، ويهدف هذا التمرين إلى تحسين التناسق العضلي العصبي.

وفي أحد التمارين الأخرى يقوم الموظف بإطلاق بعض سهام الطاقة للتخلص من الإجهاد والتوتر العصبي؛ وتعتمد فكرة هذا التمرين على تخيل الموظف قيامه بشد القوس، حيث يشكل بإصبع الإبهام والسبابة باليد اليسري حرف «L»، بينما تظهر اليد اليمنى على هيئة قبضة، وعندئذ يتم فرد الذراعين بعيداً عن بعضهما البعض، وبالتالي يتم شد القوس.

 تمرين تحية المكتب

وتشرح كاتيا شتريزنباخأن تمرين تحية المكتب يمكن أن يمنح الموظف دفقة من الطاقة مثل تمرين تحية الشمس المستمد من تمارين اليوغا، ولكن يتم أداء هذا التمرين أثناء الجلوس على المكتب.

 وفي هذا التمرين يتم رفع اليدين أمام الصدر، مثل وضع الدعاء أثناء الصلاة، ثم يتنفس الموظف بهدوء؛ حيث يتم أخذ شهيق وإخراج زفير ببطء، وفي المرة الخامسة للشهيق يتم رفع الذراعين إلى أعلى، أما مع الزفير فيتم منع اليدين من التحرك تجاه الأرض.

وبعد ذلك يتم مع الشهيق رفع أحد الذراعين لأعلى بشكل رأسي، بينما يظل الذراع الآخر على الأرض، والعكس. وفي نهاية التمرين يتم رفع الذراعين لأعلى والرجوع إلى وضع البداية، بحيث يتم رفع اليدين أمام الصدر.

 وفي واقع الأمر لا تزال هناك عقبة أخرى أمام الموظفين، حيث إن أداء تمارين عناق الأشجار أو تحية الشمس في المكاتب ذات المساحة الكبيرة يبدو محرجاً من الوهلة الأولى. ولذلك لا يمكن أداء مثل هذه التمارين إلا في حالة مشاركة الزملاء الآخرين له.

 ولكن من الأفضل أن يذهب الموظف إلى غرفة أخرى أكثر هدوءاً. وعلى أية حال لا يمكن للموظف أن يشعر بالاسترخاء طالما أنه يتوقع رنين الهاتف أو قدوم أحد زملاء العمل إليه في أي وقت. ولذلك ينصح البروفيسور ديرك فينديموت بأن تغيير الجو المحيط يساعد على إيقاف التفكير في العمل.