تقضي نساء أفريقيا 200 مليون ساعةيومياً في مهمة جمع المياه وحملها إلى أسرهن.. وفي العالم أجمع، تخصص النساء مجموع 40 مليار ساعةكل يوملهذه المهمة الشاقة.

فقد قالت لاكشمي بوري، نائبة المديرة التنفيذية لهيئة النساء بالأمم المتحدة، للمندوبين المشاركين في المؤتمر الدولي للمياه -الذي إنعقد علي مدي الأسبوع الماضي في العاصمة السويدية- أن التنمية المستدامة لا يمكن أن تكون شاملة "إذا لم نحرر النساء والفتيات من حمل دلو المياه الثقيل.. كل يوم".

وأشارت، علي سبيل المثال، إلي بيانات المنظمة الأممية التي تفيد بأن نسبة 71 في المائة من أعباء جمع المياه للأسرة يقع على عاتق النساء والفتيات في أفريقيا جنوب الصحراء، حسبما ورد في تقرير الأمم المتحدة لعام 2012 عن الأهداف الإنمائية للألفية.

وحاليا، يقدر أن نساء إفريقيا ينفقن نحو 200 مليون ساعة في اليوم في مهمة جمع المياه وحملها، وهو الرقم الذي يبلغ مجموعا مذهلا في كافة أنحاء العالم يصل إلى 40 مليار ساعة كل يوم وفقا للأمم المتحدة.

وأشارت في الجلسة الختامية للمؤتمر إلى أنه على الرغم من تحمل النساء، حرفيا ومجازيا، معظم المهام المتصلة بالمياه- إضافة إلي دورها الأساسي في إنتاج الغذاء وخاصة في زراعة الكفاف، وأداء معظم مهام الرعاية غير المدفوعة الأجر- إلا أن مشاركتها في عمليات صنع القرار بشأن المياه وإدارة الأغذية لا تزال منخفضة للغاية.