بعد أن صنف " المنتدى الإقتصادي العالمي" بسويسرا إقتصاد الإمارات العربية المتحدة بالإقتصاد العربي الوحيد والـ 23 عالميا ضمن مرحلة " الإقتصادات القائمة على الإبداع والإبتكار"، صرحت معالي ريم الهاشمي وزيرة دولة رئيسة مجلس الإمارات للتنافسية أن هذا التقرير يعد شهادة من المجتمع الدولي على ريادة الدولة ومكانتها العالمية في مصاف الدول الأكثر تطورا وإبداعا. وقالت إن ذلك يأتي نتيجة حتمية لحكمة قيادة دولة الإمارات الرشيدة والتي تطمح إلى تحقيق رؤية الإمارات 2021 والهادفة، إلى وصول دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن تكون من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وقد حققت الدولة إنجازا إضافيا هذا العام حيث قفزت الإمارات ثلات مراتب لتحتل المركز /24 / في التصنيف العام للتقرير وحافظت على مكانتها كالدولة العربية الوحيدة ضمن قائمة الاقتصادات المعتمدة على الإبداع والإبتكار.

وأشادت معاليها بتضافر الجهود الحكومية المختلفة والتي نتج عنها التحسن الملحوظ في نتائج معايير ومؤشرات التنافسية حيث أرتقى مؤشر جودة مؤسسات الدولة إلى المرتبة / 12 / عالميا متقدمة /10 / نقاط عن العام السابق ..كما ارتقى مؤشر تنافسية " كفاءة سوق العمل " بــ /21 / نقطة ووصل إلى المرتبة السابعة عالميا.

تستند نتيجة القدرة التنافسية في تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الإقتصادي العالمي على عاملين أساسين هما استطلاع آراء آلاف التنفيذيين ورجال الأعمال حول العالم إضافة إلى إعتماد البيانات والإحصائيات الصادرة عن الدول المشاركة في التقرير والتي تعبر عن قطاعات حيوية مثل الصحة والتعليم وحجم الأسواق وعدد براءات الاختراع وكم الأبحاث ومدى تقدم الشركات من خلال برامج الإبداع الإبتكار.