أفادت دراسة أنّ الرضاعة الطبيعية تقلّل من مخاطر إصابة الأم بأمراض القلب والأوعية الدموية. وكشفت الدراسة أنّ الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن لمدة سنتين يكنّ أقل عرضةً لهذه المخاطر حتى عمر الـ 50 سنة.

 ونُشرت الدراسة في مجلة "الرضاعة الدولية" المعروفة وأعدها باحثون في "الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا" بعد دراسة حالات أمراض القلب والأوعية الدموية عند أكثر من  20,000 إمرأة. وأشارت النتائج إلى أنّ النساء اللواتي أرضعن أطفالهن لمدة 24 شهراً أو أكثر تنخفض لديهن نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وبالأمراض الأخرى مثل داء السكري.

 وتعليقاً على ذلك، قالت الدكتورة حصة خلفان الغزال، مديرة اللجنة التنفيذية لحملة "الشارقة إمارة صديقة للطفل": "لا شك في أنّ هذه الدراسة تعد دليلاً آخر يثبت أهمية الرضاعة الطبيعية بوصفها الخيار المثالي على المدى القصير والطويل معاً. ونحن بدورنا لم ندخر جهداً في التوعية بفوائد الرضاعة الطبيعية في الشارقة، إلا أنه بات من الواضح أن هنالك المزيد من الفوائد الجديدة التي لا يزال يكشف عنها تباعاً. وبالتالي فإننا ندعو أصحاب العمل في الشارقة لدعم موظفاتهم عبر تخصيص غرف خاصة للرضاعة الطبيعية. وقد لمسنا بالفعل تقدماً ملحوظاً في الدور الذي تلعبه دور الحضانة والأماكن العامة والمرافق الصحية في رفع مستوى الوعي بفوائد الرضاعة الطبيعية".

وبالإضافة إلى تعزيز نظام المناعة عند الطفل، فإن لحليب الأم فوائد تغطي جميع النواحي الصحية بما في ذلك القلب. ولذلك، فإن الرضاعة الطبيعية مزدوجة الفائدة لكل من الأم والطفل على حد سواء.

 وقد أطلقت حملة "الشارقة إمارة صديقة للطفل" الأولى من نوعها في الشرق الأوسط ، في شهر آذار (مارس) من هذا العام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، رئيس الحملة والرئيس الفخري لجمعية "أصدقاء الرضاعة الطبيعية" تحت شعار "بداية صحيحة لمستقبل أفضل". وتحظى حملة "الشارقة إمارة صديقة الطفل" برعاية "مصرف الشارقة الإسلامي".