نعم! العلم أيضاً له علاقة وطيدة جداً بمستوى عمر الإنسان. تثبت دراسة أميركية جديدة ان العمر المتوقع للراشدين الذين تعلموا لفترة طويلة في حياتهم يكون أعلى من الأشخاص الغير متعلمين. وذكرت الباحثة المسؤؤولة عن الدراسة ستيوارت جاي أولشانسكي ان الرجال او النساء الذين تعلموا لفترة لا تزيد عن 12 عاماً واجههم تراجع واضح في العمر المتوقع لهم. أما أولئك الذين تعلموا لفترة 16 عاماً أو أكثر زادت نسبة حياتهم بحوالي 14.2 سنة. كما أن دراسة أخرى تشير الى ان أصحاب التعليم العالي يتمتعون بعمر أطول ممن قضوا فترة قصيرة فقط من حياتهم في التعليم.

التعليم والقراءة الدائمة يمكنها ان تساعد على تفعيل مناطق معينة من الدماغ وبالتالي تساعد على تقويته. كما ان العلم يحسن من صحة الإنسان النفسية ويجعلها أكثر انفتاحاً على العالم مما قد يؤثر بالتالي على حياته الصحية والجسدية.

هذه الدراسة تدفعنا الى دق ناقوس الخطر في العالم العربي اذ أن نسبة الأمية في هذا العالم الجميل تتجاوز وللأسف 38% وأكثر هذه النسبة هي من النساء مما يعني ان نسبة تعرضهم للموت المبكر تكون أكثر من غيرهم. والجدير بالذكر ان نسبة الأمية تراجعت بشكل كبير في الخليج العربي وخصوصاً في دولة الإمارات العربية المتحدة  التي باتت من أوائل الدول العربية المتقدمة والمتطورة والتي بدأت المرأة الإماراتية تشكل يدَ عاملة أساسية فيها.

ما رأيك عزيزتي بهذا الرقم؟ وهل تعتقدين ان الدول العربية الأخرى يمكن ان تتخلص من نسبة الأمية العالية فيها؟