يُمكن أن يرجع ضعف التركيز وتدهور القدرة على بذل مجهود بدني خلال النهار، إلى الإصابة بشخير قوي أثناء الليل. إذ لا يُمكن لمَن يشخر بقوة أثناء الليل أن يحظى بقدر كاف من النوم.

وأوضح فولفغانغ هورنبرغر من "الرابطة الألمانية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة" في مدينة نويمونستر أنّ الشخير أثناء الليل قد يرجع الى متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم التي تقطع النوم مرات عدة؛ ومن ثمّ لا يأخذ الجسم قسطاً كافياً من الراحة.

ونظراً إلى أنّ تراجع القدرة على التركيز وزيادة الشعور بالإعياء والتعب خلال النهار يتسببان في ازدياد خطر التعرض للحوادث أو الإصابات. لذا أكدّ الطبيب الألماني هورنبرغر على ضرورة استيضاح أسباب الإصابة المستمرة بشخير قوي خلال الليل من قبل طبيب مختص.

أما إذا لم يتم علاج متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، فقد أشار هورنبرغر إلى أنّ ذلك قد يلحق أضراراً جسيمة بالمخ، لافتاً إلى إمكانية الإصابة ببعض الأمراض الأخرى في الجهاز القلبي الوعائي.

ونظراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يُمثلون الفئة الأكثر إصابة بالشخير القوي أثناء الليل؛ يُمكن أن يُمثل إتباع أنظمة غذائية لإنقاص الوزن الحلّ الأمثل بالنسبة إليهم.

وكإمكانيات أخرى للعلاج، أوضح الطبيب الألماني إلى أنّه يُمكن مثلاً وضع قناع التنفس خلال الليل الذي يُبقي منطقة الحنجرة مفتوحة من خلال الضغط الزائد عليها، أو اللجوء إلى العمليات الجراحية