من الأفضل أن يتم تناول البروكولي طازجاً في غضون يومين من شرائه على أقصى تقدير، وإلا فقد تظهر براعم في ما بعد ويفقد النبات نكهته المميزة. وأوضح «اتحاد مزارعي الخضروات والفاكهة الألمان» في مدينة بون أنّه يمكن الاستدلال على هذه الحالة من خلال اصفرار أزهار النبات.

وأوصى الاتحاد محبّي البروكولي بضرورة الانتباه جيداً عند شرائه إلى أن تكون البراعم مغلقة ويغلب عليها اللون الأخضر المائل إلى الزرقة، لافتاً إلى أن نضارة السيقان واخضرار أوراق النبات يشيران إلى أن البروكلي طازج.

وعن كيفية تخزين البروكولي، أشار الاتحاد إلى أنه من الأفضل أن يتم لفه في رقائق الألومنيوم والاحتفاظ به في درج الخضروات في الثلاجة. وأوضح الاتحاد أنّه كلما كان البروكولي طازجاً، كلما احتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.

ولإعداد البروكولي، يوصي الاتحاد بإزالة الأوراق أولاً، ثم العنق القابلة للأكل أيضاً. بينما يُفضل فصل الزهور عن الفروع السميكة على حدة، ثم غسل النبات جيداً.

وبالنسبة إلى مدة الطهي، أشار الاتحاد الألماني إلى أنه من الأفضل ألا يتم طهي نبات البروكولي لمدة تزيد عن خمس إلى 8 دقائق، وإلا سيفقد النبات عناصره الغذائية المفيدة للصحة.