العمل والاستقلال الاقتصادي أول خطوة لحرية الرأي والتعبير وأخذ زمام المبادرة في حياتك. ثم نقل كل هذا إلى من يحيط بك وتحسين مستوى معيشتك أيضاً.

والمشاريع على الإنترنت لها مزايا وعيوب مثل أي شيء، ولكن مزاياها تتدارك عيوبها إذا كنت تتمتعين بالتنظيم والالتزام والصبر وحسن الإدارة وبالطبع الذكاء. وقبل البدء بالمشروع عليك التفكير بعدة أمور منها الميزانية، والجمهور المستهدف، والوقت اللازم، وتسويق المشروع.

وإليك اقتراحات "أنا زهرة" لعشرة مشاريع افتراضية جيدة:

-           كلما ذهبت إلى بلد أوروبي ستجدين فيه موقعا متخصصا ببيع الأثاث المستعمل. وتجدين قائمة طويلة عريضة بأسعار مختلفة وموديلات أيضاً. وفي بلاد حيث الناس تسافر كثيراً أو تقصده بهدف العمل يفيد هكذا مشروع وتجدين له جمهوراً عريضاً. خاصة أنه ليس شائعا في بلادنا العربية.

-           موقع للتنقل والمواصلات بين المدن بسعر أرخص من الحافلة أو الطائرة، فهناك الكثير ممن يتنقلون بين مدينتين يومياً وهناك من هم بحاجة لنقل سريع ورخيص. هذه المواقع متوفرة في كل العالم، حيث الناس يتنقلون في أوروبا باستخدامه، يقوم المسافر بالإعلان انه سينطلق في رحلة إلى مدينة ما بالسيارة وأنه على استعداد لاصطحاب من يحتاج معه. المواقع آمنة وتقدم معلومات عن السائق عادة.

-           موقع لترجمة الأوراق القانونية بشرط أن تنافسي، إن لم يكن في السعر لأنه معتمد ففي الدقة والسرعة، ولكن لابد أن تكوني مترجمة قانونية معتمدة والأمر ليس صعبا إن كنت تتقنين اللغة التي تريدين الترجمة منها وإليها.

-           موقع لموهبتك إن كنت رسامة أو نحاتة أو كاتبة أو لديك أي شيء يميزك من موهبة إبداعية فليس عيبا أن تسوقي لنفسك، وتشاركي الآخرين في فنك.

-           موقع لتعليم الرسم للمبتدئين. تقدمين فيه ورش عمل في "فيديو" مثلاً.

-           مساعدة بحث للطلبة والأساتذة الذين لا يجدون الوقت الكافي للبحث على الإنترنت، خصصي موقعك ووجهيه للطلاب والباحثين. وانشري إعلانا عنه في الجامعات والمدارس والأكاديميات المختلفة.

-           موقع للدراسات والأبحاث التي تقومين بها في تخصصك، إن كنت محترفة وتقومين ببحوث اجتماعية فيمكنك أن تبدأي فكرة مركز متخصص لك عبر الإنترنت. فكري بالأمر فقط غن كنت باحثة محترفة ومجتهدة.

-           موقع للدروس الخصوصية وقد قامت بهذا المشروع سيدة اردنية ولقي مشروعها نجاحا كبيراً في الأردن.

-           موقع للاستشارات المتخصصة وهذا يعتمد على نوع تخصصك، فقد تكوني مستشارة في التربية أو علم النفس أو العناية بالبشرة.

-           خدمات المحاسبة والسكرتارية كلها ممكنة على الإنترنت، فيكون موقعك يوفر خدمات إدارية.