يعتقد البعض أنّ تناول مشروبات الطاقة بكثرة يمنح الجسم النشاط ويمنع الشعور بالتعب، خصوصاً عند الذهاب الى النادي الرياضي أو عند القيام بعمل ما. لكنّ هذه المشروبات هي فعلاً خالية من الطاقة، إذ أثبتت دراسة بريطانية أنّه لا يتوافر أي دليل على أنّ استهلاك مشروبات الطاقة يحسن من الأداء الرياضي والجسدي والذهني للفرد. كما أنّ الباحثين في هذه الدراسة يؤكدون أنّ الشركات المصنعة لهذه المشروبات فشلت في تقديم أدلة علمية مقنعة لفوائد هذه المشروبات. ليس هذا فقط بل إنّ مشروبات الطاقة تضرّ الجسم. كيف؟ إليك الأسباب:

تزيد دقات القلب: تحتوي مشروبات الطاقة على كمية كبيرة من الكافيين التي تسرّع دقات القلب.

ترفع نسبة التوتر: التورين هي المادة الموجودة في هذه المشروبات التي تعمل على زيادة التوتر والأرق الليلي أيضاً.

تسهم في زيادة نسبة السكر في الدم: تحتوي هذه المشروبات على نسبة كبيرة من السكر الذي يعمل على رفع نسبة السكري في الدم بشكل سريع، مما يضرّ الكلى. كما أنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي الى زيادة الوزن بشكل أسرع.

تفرغ المياه من الجسم: تناول هذه المشروبات بكثرة يزيد نسبة التبول وبالتالي يعمل على إخراج نسبة كبيرة من المياه الضرورية للجسم.

لذا نصيحة "أنا زهرة" لك اليوم هي الإبتعاد عن هذه المشروبات المضرة، خصوصاً إذا كنت حاملاً أم مرضعاً، فهناك العديد من التحذيرات العلمية التي تمنع المرأة الحامل والمرضع من تناول هذه المشروبات الخطرة على الصحة.