هدى عروس جديدة تبلغ 29 عاماً، وتعشق تحضير أنواع غريبة من الأطعمة لها ولزوجها خلال أيام الشهر الفضيل. لكنّ هدى تعاني من الصداع النصفي، ما يتعبها كثيراً في رمضان ويمنعها من تحضير الأطعمة التي تحبّ بسبب التعب والإرهاق.

تشير الأبحاث العلمية إلى أنّ أوجاع الصداع النصفي تزداد في رمضان عند الأشخاص الذين يعانون منه. وقد تصل مدة هذا الصداع الى 10 أيام من أصل 30 يوماً خلال شهر رمضان المبارك. انخفاض مستويات الغلوكوز في الدم خلال ساعات الصيام الطويلة يسبّب هذه الآلام. وهذا فعلاً ما يحصل مع هدى. يصل الغلوكوز عندها الى 78 ميلليغراماً/ ديسيلليتراً خلال الصيام. ومن جهة أخرى، تسهر هدى طوال الليل، ما يزيد أوجاع رأسها.

وبعدما بدأت آلام الصداع تتحول الى مشكلة كبيرة أثناء فترة الصيام، اتصلت هدى بطبيبها الذي طلب منها الإكثار من شرب السوائل خلال الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور. فمريض الصداع النصفي يحتاج الى السوائل أكثر من الطعام. كما نصح الطبيب هدى بتناول خمس حبات من التمر عند أذان المغرب بغية رفع مستوى السكر في الدم. وشدّد على أن تحصل على ساعات كافية من النوم وتتناول دواءها بانتظام من أجل التخفيف من حدة آلام رأسها ومتابعة صيام الشهر الفضيل بكل راحة.