أظهرت دراسة إقليمية حديثة أن شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك تتفوق على شبكات التواصل الخاصة بالأعمال مثل "لينكد إن" في العالم العربي من حيث عدد المستخدمين؛ حيث يبلغ عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي 4ر21 مليون، بينما لا يزيد عدد مستخدمي شبكات الأعمال عن 7ر2 مليون في الدول التي شملتها الدراسة، وهي مصر والإمارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين.

     وفي هذه الدراسة التي أجرتها شركة جلال وكراوي للاستشارات الإدارية بالتعاون مع شركة "أورينت بلانيت"، ممثل شبكة "يوروكوم ورلد وايد" في منطقة الشرق الأوسط، احتلت مصر والسعودية والإمارات صدارة الدول العربية من حيث استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الخاصة بالأعمال.

  وبالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي، احتلت مصر المركز الأول بعدد مستخدمين يبلغ 4ر11 مليون، بينما جاءت السعودية في المركز الثاني بعدد مستخدمين يبلغ 3ر5 مليون، أما المركز الثالث فكان من نصيب الإمارات بعدد مستخدمين يبلغ 1ر3 مليون مستخدم.

      أما بالنسبة لمواقع التواصل الخاصة بالأعمال، فاحتلت الإمارات المركز الأول بعدد مستخدمين يزيد عن مليون، بينما جاءت السعودية في المركز الثاني بعدد مستخدمين يبلغ 680 ألف، أما المركز الثالث فكان من نصيب مصر بعدد مستخدمين يبلغ 596 ألف.

      وعلى الصعيد العالمي، تحتل مصر المركز التاسع عشر من حيث استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تليها السعودية في المركز الحادي والثلاثين، بينما تحل الإمارات ثالثاً باحتلالها المركز الثامن والأربعين عالمياً.

      ويختلف الترتيب بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأعمال؛ حيث تعتلي الإمارات الصدارة باحتلالها المركز الثاني والعشرين عالمياً، تليها السعودية في المركز الثاني والثلاثين، بينما تأتي مصر في المركز الثامن والثلاثين.

      وأوضح السيد عاصم جلال، الشريك المؤسس لشركة جلال وكراوي، أن تفوق الشبكات الاجتماعية يرجع في المقام الأول إلى الأحداث السياسية التي يمر بها العالم العربي في الوقت الراهن؛ حيث زاد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر بشكل مكثف باعتبارهما منصة للتواصل وتبادل الأخبار وآخر المستجدات على الساحة، كما هو عليه الحال في مصر.

     ومن ناحية أخرى، أظهرت الدراسة ارتفاع عدد مستخدمي شبكات الأعمال مثل "لينكد إن" في الدول التي تنعم بالاستقرار السياسي مثل السعودية والإمارات. كما بيّنت الدراسة أن عدد مستخدمي شبكة "لينكد إن" في الإمارات تخطى 20% من تعداد السكان، بينما لا تتعدى النسبة 5ر7% في الخمسين دولة الأولى على مستوى العالم، وهو ما يؤكد الدور الريادي الذي تلعبه الإمارات في الشرق الأوسط كمركز رئيسي للاستثمار وإدارة الأعمال.