لا تُشكل درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف عبئاً ثقيلاً على الإنسان فحسب، بل إنها تمثل أيضا مصدر خطورة على الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة اللاب توب والحواسب اللوحية، حيث إنها تتسبب في البداية في خفض قدرة الأجهزة على العمل.

 فارتفاع درجة الحرارة المُحيطة باستمرار بمقدار 10 درجات تقريباً، يتسبب في خفض العمر الافتراضي لجهاز الكمبيوتر إلى النصف.

 وعلى الرغم من أن ارتفاع درجة الحرارة لفترة قصيرة لا يخلف وراءه أضراراً جسيمة بجهاز الكمبيوتر، إلا أنه يمكن ملاحظة عواقبه على المدى الطويل. ولذلك فإنه يتعين على المستخدم التعامل بجدية مع الإشارات التحذيرية الأولى التي تشير إلى تعرض الجهاز لسخونة مفرطة.

 وتتمثل هذه العلامات مثلاً في توقف المروحة بدون سبب واضح إلى جانب انخفاض أداء الجهاز. وفي بعض الأحيان لا يشعر المستخدم بسخونة الجهاز بشكل مباشر؛ لأن أزرار لوحة المفاتيح تظل باردة، حتى إذا كان جسم جهاز اللاب توب ساخناً.

 ويمكن التحقق من ارتفاع درجة الحرارة بجهاز اللاب توب من الجانب السفلي"، لذلك ينصح الخبراء بوضع جهاز اللاب توب في حِجر المستخدم. وإذا لم يتحمل المرء سخونة الجهاز لمدة 30 ثانية، فعندئذ يجب إيقافه؛ لأن ذلك يُشير إلى احتياج الجهاز لفترة راحة.

الحماية الذاتية

ومن الأمور التي أصبحت نادرة الحدوث في الوقت الراهن أن يتعطل جهاز اللاب توب بسبب السخونة المفرطة؛ لأن أغلب الأجهزة الحديثة تتوقف عن العمل تلقائياً في حالة ارتفاع درجة حرارة التشغيل.

وهناك بعض الأنظمة التي تلفت انتباه المستخدم عن طريق الإرشادات التحذيرية إلى وجود مشكلات بسبب السخونة المفرطة وذلك قبل عملية الإيقاف الأوتوماتيكي لجهاز اللاب توب.

وفي حالة إجراء بعض التعديلات على جهاز اللاب توب مثل تجهيزه ببطارية أخرى، فقد لا تعمل وظيفة مراقبة درجة الحرارة بصورة صحيحة. وبالتالي لا يُستبعد احتمال نشوب حريق بجهاز اللاب بسبب السخونة المفرطة.

التهوية الجيدة

العامل الحاسم للحيلولة دون تعرض جهاز الكمبيوتر للسخونة المفرطة هو إمكانية تصريف الهواء الساخن بدون أية عوائق. وهذا يعني عدم وضع جهاز اللاب توب بأي حال من الأحوال على وسادات أو أغطية؛ لأنها تتسبب في تغطية فتحات التهوية.

 بالإضافة إلى أنه لا يجوز سد أو تغطية فتحات التهوية الجانبية أو الخلفية، مع ضرورة مراعاة وجود مسافة كافية بين جهاز اللاب توب والحائط.

 وإذا تعرض جهاز الكمبيوتر للسخونة المفرطة، على الرغم من اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة، يمكن للمستخدم التغلب على هذه المشكلة من خلال الاعتماد على وسائل تهوية إضافية.

وبالإضافة إلى ذلك ينصح الخبراء منح جهاز الكمبيوتر فترات راحة بصورة منتظمة وخاصة خلال فصل الصيف، فضلاً عن عدم إجهاد جهاز اللاب توب باستمرار من خلال التشغيل المتواصل للمهام المعقدة مثل مقاطع الفيديو أو الألعاب ذات التطبيقات الرسومية كثيفة الحوسبة.

برامج مراقبة

هناك مجموعة من البرامج، مثل CoreTemp أو SpeedFan أو PC Wizard، يمكن أن تساعد المستخدم على مراقبة درجة حرارة جهاز الكمبيوتر.

وعلى الرغم من أن المُعالج ينتج عنه كمية كبيرة من السخونة، إلا أنه عادة ما يتم تهويته بشكل جيد. وهناك قاعدة عامة تنص على أنه لا يجوز ارتفاع درجة حرارة الأجهزة الإلكترونية بشكل أساسي إلى ما يزيد على 60 درجة مئوية.

 مواقع الإنترنت:

برنامج CoreTemp عبر الرابط: http://dpaq.de/YPQMV،

برنامج SpeedFan عبر الرابط: http://dpaq.de/aMYX8،

برنامج PC Wizard عبر الرابط: http://dpaq.de/wUMkQ)