مجدداً، يشهد موسم رمضان 2012 منافسةً قويةً بين الفنانين على أداء شارات المسلسلات، وخصوصاً بعدما أصبحت هذه الظاهرة أحد أساليب تكريس الأعمال الرمضانية يتسابق عليها الفنانون ليثبتوا حضورهم في رمضان الذي تتراجع فيه نشاطاتهم وأمسياتهم الموسيقية.

ويعتبر المنتجون شارة مسلسلاتهم نوعاً من الدعاية للعمل كونها تختصر قصّته وتعرّف عنه. هكذا، يحرص العديد من صُنّاع المسلسلات على الاستعانة بفناني الصفين الأول والثاني لتأدية شارات مسلسلاتهم والترويج لها.

المحروسة بصوت الصف الأول والثاني

بينما تخوض إليسا تجربة أداء شارات المسلسلات للمرة الأولى من خلال "مع سبق الإصرار" الذي تؤدي بطولته غادة عبد الرازق، تقدّم نانسي عجرم تتر "حكايات بنات" في ثالث تجاربها بعد "ابن الأرندلي" و"سمارة".

كذلك، فإنّ محمد منير يؤدي هذا العام شارة "الهروب" الذي يلعب بطولته كريم عبد العزيز. ولضيق الوقت، اختار النجم المصري بالاتفاق مع "الكينغ" أغنية "يا أهل العرب والطرب" شارةً للمسلسل. علماً أنّها من ألبوم منير الأخير.

ومن بين الفنانين الذين يقدّمون شارات مسلسلات رمضان 2012، محمد فؤاد الذي اختار أن يغني لصديقه أحمد السقا تتر عمله الجديد "خطوط حمراء"، في حين يؤدي حسين الجسمي شارة "فيرتيجو" من بطولة هند صبري. وتعتبر التجربة الثالثة للفنان الإماراتي في غناء شارات المسلسلات المصرية.

أيضاً يؤدي محمد حماقي شارة "9 جامعة الدول"، في حين يغنّي ملحم زين تتر "الإخوة الأعداء".

أيضاً، فإنّ وائل جسار يؤدي شارة "عرفة البحر" من بطولة نور الشريف، في حين يغنّي رامي صبري تتر "سرّ علني"، ومحمد الحلو "سيدنا السيد" الذي يؤدي بطولته جمال سليمان، وعلي الحجار تتر "حافة الغضب" من بطولة حسين فهمي. ويغني تامر عاشور أغنية "إبن موت"، في حين يؤدي أحمد سعد شارة "خرم إبرة". أما المغني الشعبي طارق الشيخ، فيؤدي شارة "باب الخلق" من بطولة محمود عبد العزيز.

أما الجزء الثاني من "كيد النسا" الذي تلعب بطولته نبيلة عبيد وفيفي عبده، فتغني شارته نجمة "أراب آيدول" كارمن سليمان، في حين يؤدي إيهاب توفيق شارة "أخت تريزا" من بطولة حنان ترك.

وفي الوقت الذي يتنافس فيه هؤلاء على تصدر أغنياتهم القائمة، فإنّ هناك آخرين خرجوا من المنافسة هذا العام بعدما تأجلّت الأعمال التي يؤدون شاراتها من السباق الرمضاني، ومنها "في غمضة عين" الذي تخوض فيه أنغام أولى تجاربها في التمثيل وغناء الشارة. كذلك، فإنّ صابر الرباعي الذي يؤدي تتر بداية "مولد وصاحبه غايب" في أولى تجارب هيفا وهبي الدرامية التلفزيونية، قد خرج من المنافسة بعدما تأجلّ عرض العمل إلى ما بعد رمضان. علماً أنّ المغنية الشعبية أمينة تقوم بتأدية شارة النهاية للعمل نفسه.

كذلك الحال بالنسبة إلى كلّ من خالد سليم الذي يؤدي شارة "الصقر شاهين"، ورولا سعد وأحمد فهمي اللذين يغنيان تتر "البحر والعطشانة" الذي يؤديان بطولته أيضاً.

المسلسلات الخليجية: تقدمّ ملحوظ

أما المسلسلات الخليجية فيؤدي شاراتها العديد من النجوم كنبيل شعيل الذي يغني شارة "خادمة القوم" من بطولة هدى حسين، وعبد الله الرويشد الذي وضع صوته على أغنيتين في الجزء الثالث من مسلسل "ساهر الليل". أما راشد الماجد، فيؤدي تتر "حبر العيون" الذي تؤدي بطولته الفنانة الكبيرة حياة الفهد.

وتؤدي هند البحرينية أيضاً شارة "امرأة تبحث عن المغفرة" في حين يغني علي بن محمد شارة الجزء الثالث من "هوامير الصحراء". أما مسلسل "خوات دنيا" الذي تؤدي بطولته الممثلة الكويتية سعاد عبد الله، فتقدّم شارته نجمة "أراب آيدول" المغربية دنيا بطمة.

أيضاً تخوض ميريام فارس هذه التجربة للمرة الأولى. إذ تؤدي شارة مسلسل "سكن الطالبات"، بينما يعود منصور زايد هذا العام ليؤدي تتر مسلسل "لعبة المرأة رجل" بعدما اشتهر كثيراً بغناء شارات المسلسلات.

المسلسلات السورية إلى الوراء

أما شارات المسلسلات السورية، فإنّها تشهد تراجعاً كبيراً في غناء النجوم لشارات الأعمال الجديدة. إذ أنّ أغلبية الأعمال استعانت ببعض الموسيقيين والمغنين المغمورين ليؤدوا شارات المسلسلات.

وبينما تؤدي ميادة بسيليس شارة "بنات العيلة" للكاتبة رانيا بيطار والمخرجة رشا شربتجي، فإنّ نجمي "ستار أكاديمي" محمد باش وزينة أفتيموس يقدّمان شارة الجزء الثاني من مسلسل "أيام الدراسة". كما تخوض زينة هذه التجربة بمفردها من خلال تتر "رومانتيكا".

أما سارة الهاني التي أدت شارة "صبايا" بأجزائه الثلاثة، فتعود للعام الرابع من خلال غناء شارة الجزء الرابع من العمل لكن بتوزيع جديد. وبينما روّج صُنّاع مسلسل "طاحون الشر" بأنّ شارة عملهم سيؤديها عاصي الحلاني، تبين خلال عرض الحلقات الأولى أنّ الفنان الشاب مجد فوعاني هو من يغنيها. ويبدو أنّ  صوت الفنان الشاب القريب من صوت "فارس الأغنية اللبنانية" هو السبب في اعتقاد كثيرين بأنّ من يقوم بغناء الشارة هو عاصي الذي كان قد سجل حضوراً قوياً قبل سنوات عندما أدّى شارة "الشام العدية".

وفي شكل آخر للشارات، نجد سامر المصري يغني شارة الجزء الثاني من "أبو جانتي ملك التاكسي" الذي يجسّد بطولته. وتختلف الأغنية الجديدة عن تلك التي أداها في الجزء الأول. كذلك، فإن أيمن رضا يعتبر من بين الفنانين الممثلين الذين يؤدون شارات أعمالهم. وقد اختار الفنان السوري أن يغني تتر "سيت كاز" الذي يشارك في بطولته مع مجموعة من الممثلين كنسرين الحكيم، وجمال العلي، وأحمد الأحمد.

من جانبه، يخوض عباس النوري تجربة كتابة شارات الأعمال للمرة الأولى، إذ ألّف تتر "الأميمي" الذي يجسد بطولته هذا العام، وقد وضع لحن الأغنية رضوان نصري، بينما تغنيها فرح يوسف وصفوان العابد.

وتتابع مسلسلات الأجزاء شاراتها المعتادة لنرى الشابة ديمة أورشو تغني شارة "بقعة ضوء" للملحن طاهر ماملي. بينما اختارت أمل عرفة والمخرج المثنى صبح الموسيقى وحدها شارةً لـ "رفّة عين" علماً أنّها من تأليف سعد الحسيني.

المزيد :

"الباروكة" صرعة النجمات السوريات في رمضان!

رمضان 2012: 5 مسلسلات تاريخية...