أصبحت شبكة الإنترنت والهواتف الذكية والحواسب اللوحية من مفردات الحياة اليومية، التي يصعب الاستغناء عنها، حتى عند انطلاق المرء في رحلات ترفيهية إلى الشواطئ والمنتجعات السياحية.

 وحتى لا تظهر مفاجآت سيئة بعد عودة السياح إلى بلدهم، مثل ارتفاع فواتير الاتصالات الجوالة أو سرقة بياناتهم المهمة، فإنه يتعين عليهم مراعاة الإرشادات والنصائح التالية:

1-التطبيقات رفيق السفر: يمكن الاستفادة من البرامج الصغيرة المُخصصة للهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية في أوجه عديدة أثناء العطلات الصيفية أو الإجازات، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام هذه التطبيقات كمرشد سياحي أو بمثابة كتاب أطلس لشرح الطبيعة الجغرافية للمكان المراد زيارته أو آداة للتحويل ما بين العملات للبلدان المختلفة أو قاموس للتعرف على لغات العالم.

 وأوضحت الرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات(Bitkom) بالعاصمة برلين، أن أفضل هذه التطبيقات التي تعمل بدون وجود اتصال بشبكة الإنترنت، حتى لا تظهر تكلفة إضافية عند السفر خارج البلدان نتيجة التحميل المستمر للبيانات.

 وحتى لا تتعطل التطبيقات أثناء السفر خارج البلاد ينصح الخبراء الألمان بضرورة تنزيل هذه البرامج الصغيرة من شبكة الإنترنت في بلد الموطن وتجريبها لمرة واحدة على الأقل. وإذا كانت هذه التطبيقات تشغل مساحة تخزينية كبيرة على الهاتف الذكي، فيمكن لمستخدمي نظام غوغل أندرويد تخزين هذه التطبيقات على بطاقة الذاكرةSD بالهاتف عن طريق وظيفةApp2SD.

2-تصفح الويب عبر تقنية UMTSأو شبكة WLANاللاسلكية: ينبغي على السياح الاستعلام من الشركة المقدمة لخدمات الاتصالات الجوالة عن تكلفة الاتصال بشبكة الإنترنت قبل تصفح المواقع الإلكترونية باستخدام الهواتف الذكية أو وحدةUSB لتصفح الإنترنت أثناء العطلات الصيفية، ففي بعض الأحيان توجد تعريفات خاصة لتصفح الإنترنت عند السفر خارج البلاد.

وعلى الجانب الآخر تمتاز عملية تصفح الإنترنت عن طريق شبكة WLAN اللاسلكية المفتوحة بأنها أرخص بكثير من استعمال شبكة الاتصالات الجوالة، ولكن المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بمدينة بون غربي ألمانيا ينصح مستخدمي الإنترنت عندئذ بتأمين حواسبهم بشكل جيد، عن طريق تثبيت برامج مكافحة الفيروسات وبرنامج الحماية المعروف باسم الجدار الناري (Firewall)، وكذلك تحديث نظام التشغيل بصورة منتظمة. ومن الأفضل إيقاف وظيفة إتاحة المجلدات والملفات للمستخدمين الآخرين.

 3-إجراء نسخ احتياطي للبيانات قبل السفر: سرعان ما تتعرض الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية للفقدان أو التلف أثناء السفر أو العطلات، سواء كان ذلك في المطار أو غرفة الفندق أو أثناء الاسترخاء حول حمام السباحة. ولذلك تنصح مجلة «كمبيوتر بيلد» الألمانية السياح بضرورة تأمين أجهزتهم الجوالة باستخدم أكواد تشفير أو كلمات مرور. ومن المفيد أيضاً إجراء نسخ احتياطي للبيانات الهامة قبل الانطلاق في الإجازة.

 وإذا قام السائح بحفظ تذاكر الطيران أو نسخة من جواز سفره في خدمات التخزين السحابية، فإنه يتمكن من الوصول إلى هذه البيانات الهامة في حالات الطوارئ أثناء وجوده في إجازات خارج البلاد، إلا أنه يتعين على السائح اختيار مواقع التخزين، التي تقوم بإرسال البيانات بشكل مشفر.

 4-الحذر من مقاهي الإنترنت: عند الرغبة في عدم اصطحاب جهاز اللاب توب أثناء العطلات الصيفية أو الإجازات، فيمكن للسائح تصفح مواقع الويب في مقاهي الإنترنت، غير أن المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات يشدد على عدم إدخال البيانات السرية على أجهزة الكمبيوتر العامة.

 كما يُحظر على السياح أيضاً إجراء التسوق الإلكتروني أو إجراء الأعمال المصرفية في مقاهي الإنترنت؛ لأنه يمكن في هذه الحالة اختراق المعلومات السرية للسائح مثل رقم التعريف الشخصي (PIN) أو أرقام بطاقات الائتمان. بالإضافة إلى أنه ينبغي حذف جميع البيانات التي تم إدخالها في المتصفح عند تسجيل الخروج، ومنها على سبيل المثال مجلد التاريخ(History).